وفاة 3.3 مليون شخص سنوياً بسبب الهواء الملوث

الإثنين ١٨ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٠:٢٢ صباحاً
وفاة 3.3 مليون شخص سنوياً بسبب الهواء الملوث

حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، من مستويات قاتلة من التلوث الهوائي في العديد من أكبر مدن العالم، وأن رداءة الهواء تتسبب في مقتل الملايين وتهدد بتدمير الخدمات الصحية حول العالم.
وقالت المنظمة: “إنها ستصدر الشهر المقبل الأرقام التي ستثبت أن نسب تلوث الهواء ارتفعت في مئات المناطق الحضرية المنكوبة منذ عام 2014 “.
ولفتت إلى أن العالم الآن يشهد حالة طوارئ بقطاع الصحة العامة، ستكون لها آثار مالية لا تعد ولا تحصى على الحكومات.
وأوضحت المنظمة، أن البيانات الأخيرة التي جمعتها من 2000 مدينة حول العالم ستظهر التدهور المتزايد في العديد من الأماكن تزامناً مع نمو سكانها، ما سيترك مناطق كبيرة تحت سحب دخانية، ناتجة عن خليط من عوادم المركبات، وأتربة البناء والغازات السامة من توليد الكهرباء وحرق الأخشاب في المنازل.
يشار إلى أن الأمم المتحدة تسجل سنوياً 3.3 مليون حالة وفاة مبكرة ناتجة عن تلوث الهواء، ونحو ثلاثة أرباعهم يموتون من السكتات الدماغية والأزمات القلبية.
وتتصدر الصين قائمة وفيات التلوث الهوائي بـ 4.1 مليون شخص سنوياً، ويتبعها الهند بـ 645 ألف متوفٍّ، ثم باكستان بـ 110 آلاف متوفٍّ.
وأضافت أن الضباب الملوث الذي يغطي المدنَ كانت رؤيته واضحة الأسبوع الماضي من المحطة الفضائية الدولية خارج كوكب الأرض.
وذكرت المنظمة أن التدهور المتزايد لجودة الهواء حول العالم سيصل إلى نقطة أن شخص من كل ثمانية أشخاص في العالم يعيش في مدينة بها مستويات تلوث الهواء الموصي بها.