انطلاق معرض #القاهرة الدولي للكتاب.. و #البحرين ضيف شرف

الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠١٦ الساعة ١١:٥١ مساءً
انطلاق معرض #القاهرة الدولي للكتاب.. و #البحرين ضيف شرف

بدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الـ47- الأربعاء- بمشاركة 850 ناشرًا، من 34 دولة عربية وأجنبية.

ويمتد المعرض، المقام في أرض المعارض الدولية بمدينة نصر في شرق القاهرة، حتى 10 فبراير. ويرفع المعرض هذا العام شعار “الثقافة في المواجهة”.

وتحل مملكة البحرين ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورة هذا العام. واختير الكاتب والروائي المصري جمال الغيطاني الذي رحل في العام الماضي عن 70 عامًا شخصية المعرض.

شهد الافتتاح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، ووزير الثقافة حلمي النمنم، ونظيرته البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خلفية، والسفير البحريني بالقاهرة الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، ورئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين.

وقال “النمنم” في تصريحات تلفزيونية عقب الافتتاح: “الجديد على المستوى الثقافي أن هناك زيادة في عدد الناشرين المشاركين، وزيادة في عدد الدول المشاركة سواء العربية أو الأجنبية، لكن المسألة في النهاية ليست مسألة كمية.. هذا العام أرى أن الثقافة الإنسانية كلها ممثلة”.

ويصاحب المعرض نشاط متنوع يشمل إقامة ندوات فنية، ولقاءات فكرية، وأمسيات شعرية، ومناقشات لأعمال تلفزيونية وسينمائية.

ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء، من أبرزهم الكاتب الإيطالي كارلو روفيلي، والكاتب التونسي شكري المبخوت، والناقد والأديب المغربي أحمد المديني، والشاعر المصري فاروق شوشة، وشاعر العامية المصري سيد حجاب.

ومن البحرين الباحث الموسيقي جاسم بن حربان، والكاتب عبدالله المدني، والشاعر إبراهيم بو هندي.

وقالت الشيخة مي قبل الافتتاح: “الكتب البحرينية المتوفرة بالمعرض تعكس كل أوجه الثقافة، وتركز أيضًا على الجانب التاريخي.. نحن نعتز بحضارات مرت على هذا البلد، ونفخر بتقديم عدد من الإصدارات تتعلق بتاريخ البحرين، وتعود إلى بداية الحضارة في البحرين”.

ويُعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أكبر معرض من نوعه في الدول العربية من حيث عدد المشاركين والإقبال.

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي تنظم المعرض سنويًّا، ذكرت أن عدد الزائرين بالعام الماضي تجاوز المليونين.