تركيا تؤكد دعم المعارضة السورية المعتمدة من الرياض في مفاوضات جنيف

الخميس ٢١ يناير ٢٠١٦ الساعة ٦:٢٥ مساءً
تركيا تؤكد دعم المعارضة السورية المعتمدة من الرياض في مفاوضات جنيف

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو اليوم دعم بلاده للمعارضة السورية الوطنية التي تم التوافق عليها في الرياض كأساس للمفاوضات القادمة المتوقع انطلاقها في جنيف الأسبوع المقبل .
وقال في كلمته أمام الدورة السادسة والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن محاولة فرض أي نوع آخر ممن توصف بأنها معارضة سورية مرفوضة لأن تلك الأسماء المطروحة من روسيا إما تعاملت مع نظام الأسد أو تمثل اهتماماته ومن ثم يمكنها المشاركة ولكن ضمن وفد نظام الأسد .
وشدد على ضرورة رفع الحصار عن المدن السورية قبل بدء الحوار السياسي إذ ليس من المنطقي أن يبدأ حوار مع استخدام التجويع كسلاح ما سيجعل هذا الحوار بلا مغزى .
وأوضح أن “تركيا تدعم وبقوة كل الحلول السياسية للأزمة السورية ليس الآن فقط بل قبل استفحال الأزمة ولجوء نظام الأسد إلى القوة العسكرية وارتكاب جرائم حرب ضد شعبه” .
كما ألقى اوغلو باللوم على المجتمع الدولي الذي “لم يتحرك في الوقت المناسب قبل استفحال الأزمة السورية ووصولًا إلى ما آلت اليه من مأساة إنسانية يعاني منها اللاجئون وتنظيم إرهابي يروع الآمنين” .
وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء التركي “أن بلاده تطالب بضرورة التنسيق الجيد والفعال لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي بدلًا من التعامل معه بشكل فردي وغير متسق” ، مشيرًا إلى أن تركيا أول من حذر من هذا التنظيم قبل استفحاله ولكن لا أحد أخذ تحذيرها على محمل الجد .