فنلندا تعتقل عراقيا مشتبها به في جرائم حرب

السبت ٩ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٢:١٤ مساءً
فنلندا تعتقل عراقيا مشتبها به في جرائم حرب

أعلنت الشرطة الفنلندية أنها اعتقلت عراقيا بتهمة التورط في جرائم حرب ارتكبت في تكريت الربيع الماضي، خلال استعادة الجيش العراقي المدينة من تنظيم داعش.

وقال رئيس وحدة الشرطة الجنائية المركزية “آري كارفونين” في تغريدة على تويتر: ” إن الشرطة الجنائية المركزية تشتبه في ارتكاب رجل يبلغ من العمر (23 عاما) جرائم حرب. ستعقد جلسة بشأن تمديد احتجازه الاثنين أمام محكمة في تامبيري”، وفق ما أفادت وكالة “فرانس برس” السبت.

من جهته، أوضح متحدث آخر باسم الشرطة لشبكة “ام تي في” التلفزيونية الإخبارية، أن الموقوف كان يقاتل في صفوف الجيش العراقي في تكريت حين وقعت جرائم الحرب المشتبه بتورطه فيها.

وهو رابع عراقي يعتقل في فنلندا بتهمة ارتكاب جرائم حرب، علما بأن الثلاثة السابقين اعتقلوا ايضا في منطقة تامبيري.

وفي نوفمبر الماضي اعتقلت الشرطة الفنلندية عراقيا يبلغ من العمر (29 عاما)، بشبهة ارتكاب جرائم حرب في تكريت، ولكن من دون أن تحدد في أي معسكر كان يقاتل.

وديسمبر أعلنت الشرطة الفنلندية اعتقال شقيقين توأمين عراقيين يبلغان من العمر (23 عاما) بشبهة مشاركتهما في مجزرة ارتكبها تنظيم “داعش” في يونيو 2014 في تكريت، وراح ضحيتها نحو 1700 جندي عراقي.

وكانت داعش نشر صورا لمجزرة أعدم خلالها مئات المجندين ومعظمهم من الشيعة، بعد القبض عليهم في قاعدة سبايكر العسكرية في تكريت.