محافظ التحلية : بدء التشغيل التجاري لمحطة رأس الخير بكامل طاقتها في مارس المقبل

الإثنين ٤ يناير ٢٠١٦ الساعة ٤:٤٠ مساءً
محافظ التحلية : بدء التشغيل التجاري لمحطة رأس الخير بكامل طاقتها في مارس المقبل

أطلع معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم على المراحل النهائية لاكتمال مشروع محطة رأس الخير قبيل دخول المحطة للخدمة بشكل كامل خلال الشهرين القادمين – بمشيئة الله – .
وأوضح معاليه أن مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية سيدخل خلال الشهرين المقبلين في مرحلة جديدة تدعم صناعة تحلية المياه في المملكة، لافتاً النظر إلى أن مشروع رأس الخير سيكون نواة اقتصادية مهمة وسيزيد من الحراك في هذه المنطقة الواعدة سواء من خلال الفرص الوظيفية التي تجاوزت 1800 وظيفة للشباب السعودي والتي بدورها ستكون رافد من روافد المملكة لتنمية الوطن وبناءه بسواعد شبابه.
وكشف خلال زيارته التفقدية لمشروع محطة رأس الخير أنه من المتوقع الاستلام الابتدائي لجميع مكونات المشروع والبدء بالتشغيل التجاري وبنسبة (100%) لمشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية بنهاية شهر مارس2016م .
وقال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة : إن التشغيل التجريبي لخطوط إنتاج المياه بواسطة التناضح العكسي بلغت نسبة (100%)، وكذلك تشغيل وحدات إنتاج المياه بالتبخر الوميضي نسبة (100%)، فيما تم إنجاز مشروع التحلية بنسبة 99% مضيفاً أن المحطة صدّرت خلال 22 يوم الماضية 760 متر مكعّب من المياه المحلاة.
وبين آل إبراهيم أنه تم التشغيل التجريبي لـ (11) تربينة غازية لإنتاج الطاقة الكهربائية من أصل (12) وحدة أي بنسبة (92%) وكذلك التشغيل التجريبي لـ (4( تربينات بخارية لإنتاج الكهرباء من أصل (5) وحدات أي بنسبة (80%)، إضافة إلى إنجاز مشروع الطاقة بنسبة (92% ) .
وفي السياق ذاته، يعد مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية -المرحلة الأولى-بمدينة رأس الخير الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة ، من المشاريع التنموية ذات الطابع الحديث في البناء والتكنولوجيا العالمية المتطورة، ويضم المشروع أكبر وحدات إنتاج للتحلية بالعالم تم صناعتها حتى تاريخه، كما يعتبر أكبر مشروع تحلية على مستوى العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.025 مليون متر مكعب من المياه المحلاة , و2400 ميغاوات من الكهرباء، وباستثمارات بلغت نحو 25 مليار ريال ( 6.7 مليارات دولار.
وتتميز محطة رأس الخير كأول محطة تنشئها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتوليد الكهرباء بتقنية الإنتاج المزدوج (Combined Cycle Power Plant)، حيث أن إنتاج المحطة من القدرات الكهربائية سيعود بالفائدة على شركة التعدين العربية السعودية (معادن) بـ 1350 ميجا وات من القدرات الكهربية، فيما ستحصل الشركة السعودية للكهرباء على بقية الإنتاج من خلال ربط المحطة بالشبكة الوطنية للكهرباء لتوزيعه في أرجاء المملكة.
ويشتمل مشروع توليد الطاقة الكهربائية على ثلاث مجموعات تتكون الأولى من وحدتي تربينات غازية (Open Cycle) تقدر طاقتهما الإنتاجية ب 416 ميجا وات والمجموعة الثانية تتكون من مجموعات مركبة ذات تربينات غازية (10) وتربينات بخارية (5) تقدر طاقتهم التصديرية بـ (2400) ميجا وات، فيما المجموعة الثالثة تشتمل على محطة التحويل 380 كيلو فولت.
كما يتضمن مشروع رأس الخير على مشروع محطة تحلية المياه المالحة حيث تعد أكبر محطة مزدوجة الغرض لتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية بالعالم، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية للمياه المحلاة (1,025) مليون متر مكعب تنتج بتقنية التقطير الوميضي متعدد المراحل (MSF) نسبة 70% من إنتاج المشروع، فيما تنتج تقنية التناضح العكسي (RO) ما نسبته 30% من إنتاج المشروع.
وسيغذي المشروع مدينة الرياض والمحافظات الداخلية سدير والمجمعة وشقراء والغاط وثادق والزلفي بواقع 900 ألف متر مكعب، كما سيغذي المشروع (100.000) متر مكعب مياه إلى النعيرية والقرية العليا وحفر الباطن والقيصومة. في حين سيتم تزويد شركة معادن من إنتاج المحطة من القدرات الكهربائية بنحو 1350 ميجاوات، وسيتم تزويد باقي إنتاج المحطة لشركة الكهرباء السعودية والبالغ 1050 ميجاوات.

معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم 2 معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم 3 معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم 4