محلل سياسي: هذه أسباب ظهور بيان #الخارجية لفضح #إيران

الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠١٦ الساعة ٨:٣٧ مساءً
محلل سياسي: هذه أسباب ظهور بيان #الخارجية لفضح #إيران

قال المحلل السياسي سليمان العقيلي: إن بيان وزارة الخارجية حول عرض سجل إيران الإرهابي على مدى أكثر من ثلاثة عقود جاء ردًّا على الادّعاءات الإيرانية، وكذبها وتحريفها للحقائق، ومحاولة إلصاق الإرهاب بالسعودية، بالرغم من التاريخ الإرهابي لإيران.
وبيّن “العقيلي”- في حديثه لـ”المواطن”- أن السياسة الإيرانية هي سياسة بشرية، تتأثر بما حولها من الظروف، مشيرًا إلى أن من ساعد إيران في تحريف الحقائق، واتهامها للسعودية، هو تصفيق الغرب لها.
وأشار “العقيلي” إلى أن السياسة الإيرانية في طريقها للانكسار بفعل العمل الدبلوماسي السعودي الحازم، لافتًا إلى أن انكسارها ظهر في إدانة “خامنئي” وبعض المحسوبين على الحكومة الإيرانية العمل التخريبي للسفارة السعودية والقنصلية السعودية في إيران.
واستبعد “العقيلي” وجود مواجهة عسكرية بين البلدين؛ بسبب الظروف السياسية المحيطة بكلا الدولتين، مؤكدًا أن السياسة الناجحة هي من تنتصر دون حروب.
وطالب “العقيلي” بوضع إستراتيجية إعلامية خارجية لدحض الادعاءات الخارجية والتصدي لها عبر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، إضافة إلى وضع خطة دبلوماسية شعبية مكونة من مثقفين ومن دينيين، لزيارة البلدان العربية والخارجية؛ لشرح موقف السعودية ضد الإرهاب، وكشف مشروع إيران الصفوي.