اشتباه إصابات بـ”الثعلبة” بين طلبة 3 مدارس حكومية بـ #الرياض

الخميس ٢٥ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣١ صباحاً
اشتباه إصابات بـ”الثعلبة” بين طلبة 3 مدارس حكومية بـ #الرياض

أعلنت وزارة الصحة أن فريقًا من الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض باشر بلاغًا عن اشتباه الإصابة بمرض جلدي بين طلبة إحدى المدارس الحكومية شرق الرياض.
وأظهرت الزيارات الميدانية وجود عدد من الإصابات في مدرستين للبنين ومدرسة للبنات في نفس المنطقة، وقد تم تشخيصها من قبل مختصين بالأمراض الجلدية على أنها مرض يسمى سعفة الرأس أو الثعلبة.
وجرى على الفور معاينة جميع الطلبة والطالبات في هذه المدارس، وكذلك تحديد المخالطين للمصابين في منازلهم. واتُّخذت الإجراءات الوقائية والعلاجية، وستستمر الزيارات لمتابعة الحالات والتحري عن ظهور أي حالات أخرى.
ومن الجدير بالذكر أن مرض سعفة الرأس (أو الثعلبة) هو نتيجة عدوى فطرية في فروة الرأس وفي جذور الشعر، ويسبب الشعور بالحكة وتقشر الجلد وسقوط الشعر، وتقتصر آثاره على فروة الرأس.
والفطر المسبب للمرض معدٍ وينتشر بسهولة بين الأطفال في سن المدرسة عن طريق الملامسة المباشرة. ويمكن أن يصيب البالغين، ويمكن للحيوانات مثل القطط، الكلاب حمل الفطر ونقله للإنسان باللمس المباشر أو غير المباشر.
ويمكن اتقاء الإصابة بهذا المرض بالحفاظ على النظافة الشخصية وغسل الرأس بشكل منتظم والامتناع عن استخدام الأغراض المشتركة، مثل المناشف، والأمشاط، والامتناع عن لمس الحيوانات المصابة.
كذلك يتم علاج المصابين بأحد مضادات الفطر التي تأتي على شكل سائل أو حبوب، بالإضافة إلى صابون (شامبو) علاجي لغسل الرأس.