“المستهلك” تطلق مسابقة لأفضل “مقطع فيديو” عن “المضادات الحيوية”

الإثنين ٢٩ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٣:٤٥ مساءً
“المستهلك” تطلق مسابقة لأفضل “مقطع فيديو” عن “المضادات الحيوية”

أطلقت جمعية حماية المستهلك، مسابقة أفضل مقطع فيديو موجه لمطالبة مطاعم الوجبات السريعة العالمية بالاستخدام غير الآمن للمضادات الحيوية في اللحوم، وتأتي بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي لحقوق المستهلك التي تصادف 6 من جمادي الثانية المقبل.

وتهدف الجمعية من خلال المسابقة، إلى إشراك المجتمع في أنشطتها وفعالياتها، وحددت يوم الثاني من الشهر الهجري المقبل؛ موعداً لإغلاق استقبال الأعمال المشاركة، وأعلنت عن تقديمها جوائز قيمة للفائزين.

وأشارت “الجمعية” على لسان الأمين العام لها، الدكتور عبدالرحمن القحطاني، إلى أن المسابقة تهدف إلى المساهمة في رفع الوعي؛ من خلال إنتاج مقاطع فيديو تتعلق بدعوة الشركات العالمية للوجبات السريعة؛ للالتزام بالتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي يتم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية المستخدمة في الأدوية البشرية؛ من أجل زيادة النمو أو الإنتاج أو استخدامها بصفة روتينية في المواشي والدواجن؛ الأمر الذي يجعل المنظمات والهيئات العالمية ذات العلاقة تتحدث عن خطورته في اليوم العالمي لحقوق المستهلك.

وأضاف “القحطاني”: “بحسب المنظمة الدولية للمستهلكين؛ فإنه يمكن لحوالى 100 ألف مطعم حول العالم؛ ومن ضمنها معظم المطاعم العالمية للوجبات السريعة في المملكة؛ أن تستفيد من مركزها الدولي وتستخدم القوة الشرائية الهائلة لديها لإحداث تغيير كبير في الحد من الاستخدام غير الآمن للمضادات الحيوية في اللحوم”.

مؤكداً أن الدراسات والأبحاث تشير إلى أن الإفراط أو إساءة استخدام المضادات الحيوية في المواشي؛ قد يؤدي إلى تكوين جراثيم مقاومة للمضادات؛ الأمر الذي قد يتسبب في نقل تلك الجراثيم للإنسان، ويجعلها تصبح أقل استجابة للعلاج بالمضادات الحيوية أو مستحيلة العلاج.

وأردف “القحطاني” بقوله: قد تؤدي تلك الاستخدامات الخاطئة لمضاعفات خطيرة منها احتمالية الإصابة بالعجز أو الوفاة؛ نتيجة لالتهابات معدية شائعة وبسيطة؛ علاوة على ارتفاع تكلفة النفقات الصحية لعلاج مثل تلك الالتهابات”.

يشار إلى أن “الجمعية”، ستقوم بنشر المقاطع الفائزة عبر حساباتها في التواصل الاجتماعي، وخصصت جوائز للفائز الأول والثاني، كما أعدت موقعاً إلكترونياً حول آلية المشاركة في المسابقة وشروطها عبر الرابط: اضغط هنا.