تعرف على أحدث فضائح تدخلات #إيران في شؤون الدول الغربية

الثلاثاء ١٦ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠٠ مساءً
تعرف على أحدث فضائح تدخلات #إيران في شؤون الدول الغربية

كشفت مصادر إعلامية إسبانية ما اعتُبر فضيحة سياسية تمثلت في تورط إيران بتمويل حزب بوديموس اليساري الذي احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات التشريعية الأخيرة في إسبانيا، وأفادت الأنباء أن الحزب تلقّى مساعدات غير قانونية عبر شركات إنتاج تلفزيوني تستخدمها طهران لتمويل زعيمه بابلو أغلثياس.
وأشارت المصادر إلى أن الشرطة فتحت تحقيقًا في الموضوع.
وتُعد هذه المعلومات أحدث وأبرز التدخلات الإيرانية في الدول الأخرى ومحاولات إيران للتأثير في أطر صناعات القرار الغربية؛ وفق قناة “الجزيرة” الفضائية.
وأكد رئيس مؤسسة الثقافة العربية في إسبانيا- سعيد إدى حسن- أن ما أوردته التقارير الإعلامية ليس اتهامات، وإنما وقائع صرّح بها صديق وشريك رئيس حزب بوديموس، وهو من كشف التورط الإيراني بعدما أبلغ مصلحة الضرائب الإسبانية بالموضوع.
وأشار إلى أن النظام الإيراني يعمل بذكاء شديد على التغلغل في إسبانيا، وهو يتجه إلى الأحزاب اليسارية؛ لعلمه بأنها أصبحت قوة حقيقية داخل المجتمعات الأوروبية، مثل حزب بوديموس الذي حصل على خمسة ملايين صوت خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، وأثبت أن بمقدوره تحريك الجماهير.
ويضيف “إدى حسن” أن النظام الإيراني يحاول استمالة الجالية العربية والإسلامية المقيمة في أوروبا؛ حيث أسست طهران منذ بضعة أشهر مؤسسة “آل البيت” لهذا الغرض.
ويُذكر أن بعض الوثائق التي تم تسريبها إلى الإعلام الإسباني كشفت أن شركة “غلوبال ميديا” التابعة لرجل الأعمال الإيراني زاده عظيمي، كانت تعطي فواتير مضخمة لشركات تابعة لزعماء حزب بوديموس مقابل خدمات وهمية.