جامعة الملك سعود تنفق 300 مليون على البحث العلمي سنويًّا

الأربعاء ١٠ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٢ مساءً
جامعة الملك سعود تنفق 300 مليون على البحث العلمي سنويًّا

 

أكد وكيل جامعة الملك سعود- الدكتور عبدالله السلمان- أن مجلس الجامعة أقرّ اللائحة التنفيذية لصندوق البحث العلمي، والذي جاء مؤخرًا بموافقة سامية لجميع الجامعات السعودية.

وقال “السلمان”: إن الصندوق سيقدم مرونة كبيرة للباحثين في كيفية التصرف في الأموال التي يستقبلها، سواء من الداعمين من رجال الأعمال أو الشركات المهتمة بالبحث العلمي، بحيث يكون لهذا الصندوق رئيس مجلس إدارة يُعَيَّن من مجلس الجامعة، ويقوم بترتيب الأولويات لدعم البحوث العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

جاء ذلك في تصريحات صحافية عقب رعايته- مؤخرًا- حفل جائزة المهندس طارق القصبي للتميز في الهندسة المدنية في نسختها الثانية للعام الجامعي 1435- 1436هـ، والذي أقيم بقاعة الدرعية بمقر الجامعة بالرياض.

وعبّر “السلمان” عن اعتزازه بمبادرة المهندس طارق القصبي، ودعمه الشخصي للبحث العلمي بشكل مباشر، لافتًا إلى أن مثل هذه المبادرات تساهم بشكل كبير في تطوير الحركة البحثية والعلمية في المملكة.

وكشف “السلمان” عن أن جامعة الملك سعود تنفق سنويًّا نحو 300 مليون ريال لدعم حركة البحث العلمي، مشيرًا إلى أن نصيب الجامعة من بحوث الخطة الوطنية يصل لنحو 40%.

من جهته، أكد المهندس طارق القصبي- في كلمة ألقاها في الحفل- أن مبادرته بالجائزة جاءت لتحفيز وتشجيع البحث العلمي في كلية الهندسة التي تخرج منها، ورد بعض الجميل لهذه الجامعة العريقة، ومعالجة المشاكل والقضايا التي نعاني منها في قطاع الهندسة المدينة، وتحتاج إلى حلول لها.

وشدد “القصبي” على ضرورة دعم البحث العلمي في كل المجلات، وقال: إن البحوث تنهض بالأمم المتوافق مع العلم الصحيح والسليم، خاصة وأن المسلمين هم سباقون في مجالات العلم والمعرفة.

الجدير بالذكر أنه تقدم للجائزة 87 بحثًا، وتم ترشيح 10 بحوث، وفي مرحلة التحكيم النهائية فاز بحثان؛ الأول في مجال هندسة الإنشاءات للباحث د. طارق المسلم وفريقه البحثي، والثاني في مجال الهندسة البيئية للباحث الدكتور وليد زاهد.