صور الأقمار الصناعية تكشف: #إيران تُخفي شيئاً ما

الثلاثاء ٩ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٧ صباحاً
صور الأقمار الصناعية تكشف: #إيران تُخفي شيئاً ما

أظهرت صور التقطتها أقمارٌ صناعية وجودَ بناء غامض في مجمع عسكري إيراني سري للغاية، الأمر الذي أثار التساؤلات هل هذا البناء لإخفاء عمل أسلحة نووية إيرانية؟
وأشار تقرير إلى أن الصور الجديدة في مجمع “بارشين” العسكري تكشف عن أن إيران في الوقت الذي تعمل فيه للتفاوض بشأن الاتفاق النووي، كانت في نفس الوقت تُخفي عملها النووي من أجل المستقبل.
وذكر موقع “ستراتفور” الاستخباري الأمريكي أن الصور التي أعلن عنها الاثنين تظهر بناء إيران لنفق في مرتفع جبلي بمنشأة “بارشين” العسكرية، على بعد 20 ميلاً جنوب شرق طهران، في الوقت الذي تقوم فيه بمحو أدلة القيام باختبار تفجيري قوي في منطقة أخرى بالموقع.
ونقل الموقع عن “سيم تاك” المحلل في “ستراتفور” أن الصور تظهر أن إيران ماضية في إخفاء ما فعلته من قبل ومازالت تطور المنشآت التي من المسموح أو غير المسموح للوكالة الدولية للطاقة النووية الوصول إليها.
واعبتر “تاك” أن التطور الواضح من خلال الصور الملتقطة للبناء في “بارشين” من 2012م إلى 2015م تظهر كيف أن قادة إيران يعملون على إبقاء متشددي النظام سعداء من خلال المضي قدماً في برامج الأسلحة، حتى مع عمل القيادة الإيرانية على محو أدلة وجود برنامج أسلحة نووي غير شرعي.

وتوقع موقع “ذا ديلي بيست” الأمريكي إن أن يكون المجمع الغامض الذي أقامته إيران تحت الأرض ويظهر مدخل نفقه في الصور الملتقطة جزءأً من برنامج الصواريخ الباليستية الذي تسبب في فرض عقوبات أمريكية جديدة في يناير الماضي.
وتحدث الموقع عن أن “بارشين” شهد انفجار ضخم في 2014م لم تكشف الحكومة الإيرانية عن أسبابه.

 

لقطات لعمليات بناء غامضة بمجمع عسكري بايران (2)

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    وجوب التفبش الدولي المشترك فوراً .