مجلس الوزراء يرحب بإشادة «الناتو» بالتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب

الإثنين ١٥ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٣:٢١ مساءً
مجلس الوزراء يرحب بإشادة «الناتو» بالتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
 
جائزة تكنولوجيا المعلومات
وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقبالاته لرئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، ووزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر، والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زهاو الذي سلم الملك المفدى جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة بمناسبة الذكرى المائة والخمسين لتأسيس الاتحاد.
وأكد مجلس الوزراء أن تسلم خادم الحرمين الشريفين هذه الجائزة يجسد مدى ما يحظى به، رعاه الله، من تقدير دولي، وما تقوم به المملكة من دور ريادي في الاتحاد الدولي للاتصالات، وجهودها في مجال التقنية والاتصالات.
بيان بشأن داعش
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء رحب بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي حول التعاون لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، الذي عقد بمقر حلف “الناتو” في بروكسل، ورأس وفد المملكة فيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.
وأضاف أن المجلس أعرب عن تقدير المملكة لما عبر عنه وزراء الدفاع بحلف الناتو من إشادة بالخطوات الرائدة التي أقدمت عليها المملكة، بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وأن ذلك سيكون داعماً للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي.
وذكر أن المجلس نوه باجتماعات مجموعة الدعم الدولية لسورية، التي انعقدت في مدينة ميونخ بألمانيا بمشاركة سبع عشرة دولة بالإضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وما تضمنته الاجتماعات من مداولات حول معالجة الوضع المتأزم في سورية.
الخطة المرورية
وبيّن الطريفي أن مجلس الوزراء وافق على إضافة وزارة التعليم إلى عضوية اللجنة العليا المشكلة بموجب البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (350) وتاريخ 3 / 11 / 1434هـ للإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.
وأضاف أن المجلس وافق على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الدفاع، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية بين المملكة وحكومة جمهورية كوريا حول حماية المعلومات العسكرية المصنفة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
محمية الجندلية 
وأشار إلى أن مجلس الوزراء قرر حذف الفقرة (10) من البند (أولاً) من قراره رقم (77) وتاريخ 2 / 6 / 1417هـ، الخاصة باعتبار محمية (الجندلية) ضمن المناطق المحمية وتسليمها لوزارة الزراعة لتكون منطقة مراعٍ يطبق عليها نظام المراعي والغابات.
وأضاف أن المجلس وافق على تفويض صاحب السمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب الدنماركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي والعلوم في مملكة الدنمارك، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
اتفاقيتان للتعاون
وأوضح الطريفي أن مجلس الوزراء وافق على اتفاقية التعاون الجمركي بين المملكة ومصر، الموقعة في مدينة القاهرة بتاريخ 28 / 5 / 1436هـ.
وأضاف أن المجلس وافق على تفويض  وزير الخارجية، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب النيكاراغوي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين المملكة ونيكاراغوا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
وأوضح الطريفي أن مجلس الوزراء وافق على برنامج التشغيل الذاتي للهيئة العامة للغذاء والدواء.
ولفت إلى أن المجلس وافق على تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان، أو من ينيبه، بالتباحث مع المنظمة الدولية للهجرة في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة، والمنظمة الدولية للهجرة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.