مكتب تحقيقات الطيران يكشف سبب هبوط طائرة اضطراريًّا في الرياض

الجمعة ١٨ مارس ٢٠١٦ الساعة ٣:١٥ مساءً
مكتب تحقيقات الطيران يكشف سبب هبوط طائرة اضطراريًّا في الرياض

أوضح مكتب تحقيقات الطيران أن طائرة تابعة لشركة طيران العربية كانت تقوم أمس الخميس برحلة مجدولة رقم 185 من مطار الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، إلى مطار الطائف.
وقال مصدر مسؤول بالمكتب: إنه ظهرت خلال الرحلة مؤشّرات في كابينة القيادة بوجود أدخنة في مخزن العفش الخلفي للطائرة؛ مما دعا قائد الطائرة للقيام بالإجراءات التشغيليّة للتأكّد من صحة المؤشرات، ومع تكرار ظهور تلك المؤشّرات قرّر قائد الطائرة النزول اضطراريًّا في مطار الملك خالد الدولي بالرياض مع إعلان حالة الطوارئ.
وأضاف: أن الطائرة هبطت الطائرة بسلام في المطار حوالي الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم أمس الخميس، وتوقّفت عند نهاية المدرّج؛ حيث كانت فرق الإطفاء والإنقاذ بانتظار الطائرة، وباشرت فرق الإطفاء إجراءاتها التشغيلية، وتم التأكّد من عدم وجود حريق أو أدخنة على الطائرة ومخازن العفش.
وأفاد المصدر أنه نظرًا لإفادة مضيفة الخدمة الجوية عن اشتباه وجود روائح لغازات في مؤخرة كابينة المسافرين، اضطر قائد الطائرة لإصدار الأوامر بإنزال ركاب الطائرة عن طريق زلاجات مخارج الطوارئ الأربعة للطائرة، حيث تم إنزال جميع ركاب الطائرة على مدرج المطار بسلام ومن غير أي إصابات.
وبيّن المصدر أن مكتب تحقيقات الطيران باشر إجراءات التحقيق فور وصول البلاغ وقام بإرسال فريق من المحققين إلى مطار الملك خالد الدولي؛ لمباشرة الواقعة وجمع المعلومات والحقائق، وتم التحفظ على أجهزة تسجيل البيانات للطائرة؛ لتحليلها والكشف عن ملابسات الواقعة وأسبابها؛ وصولًا لتوصيات السلامة حسب الإجراءات المعهودة للمكتب.