وزير العمل يوجّه بإنشاء برنامج “التوطين الموجه” يرتبط بالوزير مباشرة

الإثنين ٧ مارس ٢٠١٦ الساعة ٦:٠٨ مساءً
وزير العمل يوجّه بإنشاء برنامج “التوطين الموجه” يرتبط بالوزير مباشرة

وجّه معالي وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، بإنشاء برنامج “التوطين الموجه” يرتبط مباشرة بمعاليه، ويستهدف البرنامج تحديد مسارات التوظيف المستقبلية عبر أربعة محاور رئيسة هي:

المحور الأول: يختص بالتخطيط القطاعي، ويعمل على التنسيق مع القطاعات المستهدفة لوضع خطة توطين وتدريب متفق عليها، تستهدف الإحلال التدريجي للمهن ذات المهارات العالية والمتوسطة في القطاع الخاص.

 

المحور الثاني: يُعنى بالتدخل المناطقي، ويهدف إلى تعزيز العمل مع إمارات المناطق لدعم برامج توطين خاصة بكل منطقة حسب نوعية النشاطات فيها، والتي تتم بناء على اختيار ودعم أمير المنطقة.

المحور الثالث: يستهدف التوطين الكامل لبعض الأنشطة من خلال اختيار نشاطات محددة لتوطينها بالكامل، بالتعاون والشراكة مع الوزارات الأخرى، وسيتم البدء بنشاط بيع وصيانة أجهزة الجوالات.

المحور الرابع: يختص بربط برنامج نطاقات الموزون (الذي ستطلقه الوزارة قريباً) ببرنامج التوطين الموجه؛ لتتفق معطياته مع معطيات العمل في هذا البرنامج.

كما وجّه معالي الوزير الفريق الفني بتقديم جميع أنواع الدعم التحليلي لهذا البرنامج؛ لتكون التدخلات علمية وواضحة لشركاء الوزارة في القطاعين العام والخاص.

ووجّه الوزير الوكالةَ المعنية بعمل المرأة بربط برنامج التوطين الموجّه ببرامج عمل المرأة في الوزارة لزيادة دعم عمل السعوديات في كل القطاعات، مع الحرص على أن تكون البيئة ملائمة وآمنة لهن.

وأكد الدكتور “الحقباني” على كافة قيادات منظومة العمل (الوزارة، وصندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) تقديم كافة أنواع الدعم لهذا البرنامج، الذي تطمح الوزارة والمؤسسات الشقيقة إلى أن يساعد على تلافي أي مشكلات مصاحبة لعملية التوطين، وأن يساعد أيضاً على تحقيق توطين كلي وشبه كلي لبعض الأنشطة وخاصة قطاع التجزئة.

ووفقاً لتوجيه معالي الوزير؛ فإن فريق الحوكمة في الوزارة، سيقوم بالتأكد من ترابط المبادرات وتكاملها، وتوحيد مساراتها، وتقديم كل أنواع الدعم لهذا البرنامج.

وقد تم تعيين الدكتور إبراهيم الشافي نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ ليكون مديراً لبرنامج التوطين الموجه.