#ولي_ولي_العهد ورئيس جنوب إفريقيا يفتتحان مصنع القذائف بمؤسسة الصناعات العسكرية

الأحد ٢٧ مارس ٢٠١٦ الساعة ٩:٥٤ مساءً
#ولي_ولي_العهد ورئيس جنوب إفريقيا يفتتحان مصنع القذائف بمؤسسة الصناعات العسكرية

افتتح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، في محافظة الخرج اليوم، مصنع القذائف بالمؤسسة.

وفور وصول رئيس جمهورية جنوب إفريقيا وسمو ولي ولي العهد إلى مقر المصنع أزاح فخامته الستار عن حجر الافتتاح واستمع وسمو ولي ولي العهد إلى إيجاز عن المصنع، وقاما بجولة على أقسامه.

ويشمل المجمع تسعة مبانٍ صناعية، خُصّص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل (التجهيز، التعبئة، التجميع والتغليف، الفحص اللا إتلافي NDT، المعالجات الحرارية، المعالجات السطحية، الفحص اللا إتلافي DT).

وهو عبارة عن مجمع صناعي لإنتاج القذائف العسكرية بدءًا من القذائف ذات العيار المتوسط، مثل قنابل الهاون عيار (60ملم، 81ملم، 120ملم)ـ ومرورًا بقذائف المدفعية عيار (105ملم، 155ملم)، وحتى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تتراوح أوزانها من (500) رطل حتى (2.000) رطل.

وفي ختام الجولة التُقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

كما دوّن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا كلمة في سجل الزيارات.

وكان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما وسمو ولي ولي العهد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، قد توجها فور وصولهما محافظة الخرج إلى القاعة الرئيسية بالمؤسسة، حيث ألقى رئيس المؤسسة للصناعات العسكرية المهندس محمد بن حمد الماضي كلمة أوضح خلالها أن المؤسسة تمكنت- بفضل الله- من إنتاج العديد من المنتجات المتنوعة، ومن أهمها صناعة الأسلحة الخفيفة، والذخيرة بجميع أنواعها الخفيفة والمتوسطة والعربات المدرعة وأجهزة الاتصال العسكرية، والطائرات بدون طيار الاستطلاعية والملابس والتجهيزات العسكرية، واليوم نحتفل بتدشين أحدث مصانعها لإنتاج قذائف المدفعية وقنابل الطائرات بأعيرة متنوعة؛ لتلبية احتياجات قواتنا العسكرية.

وبيّن رئيس المؤسسة أن المصنع تم إنشاؤه بترخيص ومساعدة في الإنشاء من شركة (راينميتال دينيل) للذخيرة الجنوب إفريقية، وبتكلفة بلغت حوالي (240 مليون دولار) لإنتاج 300 مقذوف مدفعي أو 600 مقذوف هاون يوميًّا، وسوف يعمل هذا المصنع ويدار بـ130 مهندسًا ومشغلًا، مشيرًا إلى أن المصنع مهيأ لإنتاج منتجات أخرى من المقذوفات والقنابل الموجهة؛ حسب طلب الجهات المستفيدة.

وأشار رئيس المؤسسة إلى أن المصنع بطاقته الإنتاجية العالية سيكون رافدًا- بإذن الله- لدعم احتياجات قواتنا العسكرية في مجال القذائف العسكرية بأنواعها.

الجدير بالذكر أن مصنع القذائف يُعد ثمرة من ثمرات تنفيذ إستراتيجيات القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية، المتمثلة في نقل وتوطين تقنيات التصنيع العسكرية.

مصنع القذائف مصنع القذائف1  مصنع القذائف3 مصنع القذائف4 مصنع القذائف5 مصنع القذائف6 مصنع القذائف7 مصنع القذائف8 مصنع القذائف9

مصنع القذائف2

مصنع القذائف10