الثلاثاء.. أقرب مرور لمذنب بجوار الأرض منذ 246 سنة

الأحد ٢٠ مارس ٢٠١٦ الساعة ١:١٨ مساءً
الثلاثاء.. أقرب مرور لمذنب بجوار الأرض منذ 246 سنة

كشف مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، عن مرور مذنبين، يعتقد أنهما توأمان بالقرب من الأرض يومي الاثنين 21 مارس والثلاثاء 22 مارس في حدث فلكي نادر.
وأوضح عودة أن ما يميز مرور المذنب الثاني يوم الثلاثاء أنه ثاني أقرب عبور لمذنب بالقرب من الأرض في التاريخ المدون! فهو أقرب مرور لمذنب بالقرب من الأرض منذ 246 سنة.
وقال “اكتشف المذنب الأول واسمه (252P LINEAR) يوم 07 أبريل 2000م من قبل فريق لينيار في الولايات المتحدة، وهو برنامج مخصص لاكتشاف المذنبات والكويكبات، ويبلغ قطر المذنب حوالي 230 متراً”.
وأضاف “أما المذنب الثاني واسمه (P/2016 BA14) فقد اكتشف يوم 22 يناير 2016 بواسطة فريق “بان ستارز” في الولايات المتحدة، ويبلغ قطر المذنب حوالي 100 متر، وفي بداية الأمر كان يعتقد أن هذا الجرم عبارة عن كويكب وليس مذنبا، ولكن سرعان ما أظهرت أرصاد لاحقة أن لهذا الجرم ذنب، وبالتالي تم التأكد من أنه مذنبا”.
وواصل “وأظهر مدار المذنب بان ستارز مفاجأة للعلماء، حيث تبين أن مداره مشابه بشكل كبير لمدار المذنب لينيار، وهذا أعطى إشارة إلى أن المذنبين على الأغلب توأمان، بل إنهما قد يكونان من أصل واحد في الماضي وانفصلا عن بعضهما البعض.
وبالعودة إلى الحدث المميز، سيمر المذنب “لينيار” بالقرب من الأرض يوم الاثنين 21 مارس في الساعة 12:14 ظهرا بتوقيت غرينتش، وسيكون على مسافة 5.2 مليون كم، وسيمر المذنب “بان ستار” بالقرب من الأرض يوم الثلاثاء 22 مارس في الساعة الرابعة عصراً بتوقيت غرينتش وسيكون على بعد 3.4 مليون كم. وهذه الأرقام قريبة جدا، خاصة إذا علمنا أن بعد الأرض عن الشمس مثلا هو 150 مليون كم، وبعد القمر عن الأرض هو حوالي نصف مليون كم!
يشار إلى أن أقرب عبور لمذنب بالقرب من الأرض يوم 01 يوليو 1770م، حيث مر المذنب “ليكسل” على مسافة 2.2 مليون كم من الأرض، وتلاه المذنب “تمبل تاتل” الذي مر بالقرب من الأرض في أكتوبر 1366م على مسافة 3.5 مليون كم من الأرض.

مرور مذنب بجوار الارض (2)

مرور مذنب بجوار الارض (3)