السلطان يدشن مهرجان ربيع #الرياض .. حدائق حجرية وسجادة بها 1.4 مليون زهرة

الإثنين ١٤ مارس ٢٠١٦ الساعة ٩:٣٤ مساءً
السلطان يدشن مهرجان ربيع #الرياض .. حدائق حجرية وسجادة بها 1.4 مليون زهرة

دشّن أمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان- عصر اليوم الاثنين- فعاليات مهرجان ربيع الرياض 12 الذي تنظمه الأمانة في موقعين بمدينة الرياض، ويضم عددًا من الفعاليات والمناشط التي تستهدف الأسرة والطفل.

وبهذه المناسبة أكد “السلطان” أن الأمانة خصصت موقعين لإقامة الفعاليات هما ساحة الاحتفالات بحي الجزيرة (مخرج 16)، وساحة البجيري في الدرعية، يختلف كل منهما عن الآخر من ناحية الحجم والفعاليات.

ودعا أمين منطقة الرياض في تصريح صحفي، سكان الرياض والمهتمين بالحدائق والمهتمين بالبيئة والجوانب الجمالية لزيارة معرض ربيع الرياض 12 لقضاء وقت ممتع؛ للاطلاع على كل ما تقوم به الأمانة للمواطنين لقضاء وقت ممتع واكتساب المعرفة، ومعايشة التجربة من ناحية الزهور والنباتات والأشجار التي تتواءم مع طبيعة مدينة الرياض، وتتناسب مع الحدائق المنزلية، وما تم عرضه من لمسات جمالية يكتسب منها الزوار العلم والخبرة.

وفي رده على سؤال حول الرسالة التي وجهها المهرجان من مئات الآلاف من الزهور لحماة الوطن، دعا “السلطان” الله أن ينصر ويؤازر جنودنا على الحد الجنوبي وأن يسدد رميهم، وقال معاليه: “جنودنا مهما عملنا من عمل لن نكافئهم ولن نجزيهم حقهم؛ فهؤلاء يحمون الوطن ويعرضون حياتهم للخطر، ونترحم على الشهداء منهم، وما قامت به الأمانة عربون وفاء، وهي مجموعة من الزهور تبين الجزيرة العربية يحرسها جنودنا البواسل، وتبين بعض الأسلحة كجانب رمزي من مواطني الرياض لجمودنا البواسل”.

وأضاف: “نحمد الله على كل ما تم من إنجازات خلال هذه الأيام، وهي بشائر خير وبركة، بداية من تمرين رعد الشمال، وما تبعها من أخبار مفرحة لكل الشعب السعودي، واليوم أمانة الرياض تشارك المواطنين فرحة الربيع، من خلال تنظيم مهرجان الربيع”.

وكرر “السلطان” الدعوة للمواطنين لزيارة المهرجان للتعلم واكتساب الخبرة، وخاصة للصغار وكافة أفراد الأسرة، حيث يحث المعرض على الاهتمام بالبيئة وزراعة الحدائق في المنازل.

وأشار إلى أن معرض ربيع الرياض 12 يحتوي على الكثير والعديد من الفعاليات والمناشط؛ حيث يوجد به أكبر سجادة للزهور بها أكثر من 1.4 مليون زهرة مكونة من 10 أنواع من الزهور.

ونوّه بأن المعرض وجه رسالة سامية لجنودنا البواسل حماة الوطن؛ حيث تم تخصيص سجادة من الزهور للتعبير عن الشكر لكل الجنود بالحد الجنوبي على ما يقومون به من دفاع عن الوطن، كما توجد سجادة تبين خريطة الجزيرة العربية يحميها الجنود، وفيها بعض القطاعات العسكرية مثل سلاح الطيران، مشددًا أن مهرجان ربيع الرياض يُعتبر مناسبة تعليمية تثقيفية، وكذلك ترفيهية.

وأكد عزم أمانة الرياض على إقامة هذا المهرجان في أكثر من موقعين خلال السنوات القادمة؛ وذلك لتغطية كل أنحاء العاصمة التي تتميز بالاتساع الجغرافي.

من جهته ثمّن المهندس إبراهيم بن ناصر الهويمل- مدير عام الإدارة العامة الحدائق بأمانة منطقة الرياض- تدشين أمين منطقة الرياض لمهرجان الربيع الحالي، مبينًا أن الأمانة وضعت كافة إمكانياتها لخدمة زوار العاصمة، وأنها ترحب بأي استفسارات في هذا الصدد.

وبيّن المهندس الهويمل أن المهرجان يشتمل على سجادة الزهور التي تحتوي على من 1.4 مليون زهرة وبانوراما عاصفة الحزم التي تقام لأول مرة. وأوضح مدير عام الإدارة العامة للحدائق أن سجادة الزهور فيها أنواع مميزة من الزهور بألوان مختلفة تم ترتيبها وصفها. أما سجادة بانوراما عاصفة الحزم فهي تحكي قصة تضافر جهود جنودنا البواسل وأعمالهم القيمة وتضحياتهم ومشاركة المهرجان لهم وإحساسنا بما يقومون به من جهود مميزة وتضحيات في سبيل استتباب الأمن ضد العابثين على الحد الجنوبي، وكذلك ما أقيم من تدريبات في رعد الشمال.

وقال “الهويمل”: إن هناك تركيزًا على ما يخص التوعية والتثقيف، حيث يهدف المهرجان إلى توعية المواطن بشكل عام والمتنزه بشكل خاص، كأركان مشاتل الأمانة وما تقدمه من عرض للشجيرات ونباتات الظل، حيث تم التوسع هذا العام في ركن المشاتل حتى يبين الأشجار التي يمكن أن تستخدم في مدينة الرياض ونموها في ظل بيئتنا الموجودة، وكذلك الحدائق التي تم تنفيذها خصيصًا عن طريق الشركات المشاركة أثناء وجودها في المهرجان، إضافة إلى ما تقدمه من تصميمات كالحديقة الصخرية والحديقة المائية والحديقة المنزلية وحديقة الأشجار وحديقة العشب الصناعي والحديقة الحجرية، والتي سيشاهدها الزائر أثناء زيارته للمهرجان.

وبيّن “الهويمل” أن هناك عددًا من الفعاليات التي ستقام، منها ركن الرسم والتلوين والمسيرة الكرنفالية والدمى المحببة للأطفال، ومن ضمن الفعاليات التوعوية ركن روضة ربيع الرياض التي تحاكي الروضات الطبيعية والصحراوية التي يخرج لها المتنزهون في أنحاء العاصمة الرياض للتنزه، فقد تم إنشاء موقع مصاحب للمهرجان يحاكي هذه الروضات يقدم من خلاله رسائل توعوية لغرض الحفاظ عليها والمشاركة في نظافتها، وكذلك توعية النشء فيما يجب عليهم تجاه الطبيعة عمومًا.

وأضاف المهندس الهويمل: أن المهرجان هذا العام يشتمل على حديقة الغزلان، والتي خُصّص لها مقر في المهرجان وعادة ما ترتبط الغزلان بالربيع، فقد تم إضافة هذه الحديقة في المهرجان لتشكل لوحة كاملة.

وبيّن “الهويمل” أن من أهم الجهات المشاركة في هذا المهرجان مطار الملك خالد الدولي، وإدارة التشجير، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والإدارة العامة للتشغيل والصيانة والإدارة العامة للنظافة، والإدارة العامة لتقنية المعلومات، إضافة إلى محالّ بيع زهور القطف وكوش الأفراح حيث تقدم هذا العام بشكل مختلف عن الأعوام الماضية؛ من خلال عمل جدار زهور كامل تتخلله هذه المحالّ لتضفي أيضًا على المهرجان لوحة وصورة جمالية مبهرة.

وأشار إلى أن الأمانة حرصت على وجود مطلات في أركان متعددة من السجادة؛ ليتمكن الزائر من التقاط صور لهذه السجادة للاحتفاظ بها كذكرى. وقال: إن جهود الزملاء في الإدارة العامة للحدائق المشاركين في هذا المعرض لم يألو جهدًا أثناء تواجدهم ليل نهار لتقديم هذه السجادات المميزة لغرض تقديم فكرة توعوية مفيدة ومميزة وترفيهية؛ لتعطي بعدًا آخر لزائر مهرجان ربيع الرياض، وليتواصل هذا المهرجان مع زواره إن شاء الله للتجديد من خلال ممر المشاة الموجود حول السجادة.

وأشار إلى أن المهرجان يتضمن ممر المشاة الطبي الذي تم إضافته هذا العام، في حين سيتم إضافة موقع آخر مصاحب للمهرجان في ساحة البجيري بمحافظة الدرعية، والتي تشتمل على ثلاثة تشكيلات متفرقة، وهي سجادة للزهور وسجادة للنباتات الصحراوية والصبارات والمحنطات لتعطي فكرة عن البيئة الصحراوية، والثالثة عبارة عن تشكيلة شجرية بأشجار منوعة كبيرة لتعطي انطباعًا عن الأشجار التي من الممكن زراعتها في مدينة الرياض في هذه البيئة الصحراوية، إضافة إلى فعاليات ترفيهية متحركة في البجيري وأكشاك البيع التي ستكون موزعة حول السجادة.

السلطان يدشن مهرجان ربيع #الرياض1 السلطان يدشن مهرجان ربيع #الرياض2 السلطان يدشن مهرجان ربيع #الرياض3 السلطان يدشن مهرجان ربيع #الرياض4

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • حسام سرحان

    تعليقي الوحيد والملفت للنظر عند زيارتي أمس الأربعاء الموافق 17 مارس 2016 لمهرجان الربيع في حي الجزيرة أعجبني جدا جمال الزهور وناسها وروعه في السجادة الضخمة المكونة من الزهور الطبيعية الجميلة ولكن جمال هذا المنظر الخلاب أفسده سجادة بجانبها مكونة من المهملات وبقايا الأطعمة والقمامة المتناثرة والناتجة عن زوار المهرجانالجالسين بجوار سجادة الزهور .. فعلا كان مشهدا في قمة التناقض وقد حزنت كثيرا لهذا المنظر المؤذي وارجو من المسؤولين اتخاذ اللازم نحو إنهاء هذه المشكلة ليكون المهرجان بحق مهرجانا لربيع الرياض.