خسائر للمضاربين على خفض قيمة الريال أمام الدولار بنسبة 1.8%

الإثنين ٢٨ مارس ٢٠١٦ الساعة ٤:١٨ صباحاً
خسائر للمضاربين على خفض قيمة الريال أمام الدولار بنسبة 1.8%

قالت شبكة “بلومبرج” الأمريكية في تقرير لها: إن ارتفاع سعر برميل النفط إلى 40 دولار يعني تعرض بعض المستثمرين لخسائر، بعدما راهنوا على قيام السعودية بالتخلي عن سعر الصرف الحالي للريال أمام الدولار القائم منذ 3 عقود.

وأشارت الشبكة إلى أن شركات أمريكية عدة راهنت على تخفيض قيمة الريال أمام الدولار بسبب انخفاض أسعار النفط، إلا أن عقود البيع الآجلة التي استخدمت للرهان على تخفيض قيمة الريال لمدة 12 شهرا قادمة انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر الماضي.

وكشفت الشبكة وفقا لحسابات قامت بها أن من راهن بمليون دولار على العقود الآجلة خلال ذروة الارتفاع في يناير الماضي خسروا 68 ألف و900 ريال أو ما يعادل 18 ألف و370 دولار بنسبة خسارة بلغت 1.8%.

وذكرت أن تراجع الرهانات بشأن تخلي دول الخليج عن ربط سعر صرف عملاتهم بالدولار تظهر إلى أي مدى تعافت أسعار النفط العام الجاري.

ونقلت عن “سيمون ويليامز” كبير اقتصاديي وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببنك ” إتش إس بي سي هولدنجز” أن البنك حث أولئك المضاربين على خفض قيمة الريال بعدم فعل ذلك لأنهم سيصابون بخيبة الأمل، فسعر الصرف قائم منذ 30 عاما خلال ارتفاع وانخفاض أسعار النفط، وليس لديه شعور بأن الخسائر الأخيرة في أسعار النفط ستغير من فكر صناع القرار بالمملكة بشأن التمسك بسعر الصرف القائم.

[dropcap] [/dropcap]