رئيس اللجنة الهندسية لمعرض الكتاب: لهذا اخترنا #الرياض التاريخية هوية تصميمية

الأحد ١٣ مارس ٢٠١٦ الساعة ١١:١٦ مساءً
رئيس اللجنة الهندسية لمعرض الكتاب: لهذا اخترنا #الرياض التاريخية هوية تصميمية

يحمل معرض الرياض للكتاب في دورته الحالية العديد من الأسرار والرسائل، تبدأ من أرضية المعرض وحتى سقفه الممتد بالثقافة والمعرفة، حيث شاهد الزوار الرياض التي أحبوها في ماضيها الجميل، في صورة تبنتها إدارة المعرض في جعل (معرض الرياض) يحاكي رياض العز والأجداد، في تذكيرٍ بأن الماضي جزءٌ لا يتجزأ من تطور المستقبل، ولا ينفكّ أيضًا من الحاضر المتطور وبريقه، مجسدًا بكل مكوناته الحكمة القائلة “من لا ماضي له، لا حاضر ولا مستقبل له”.
وبيّن رئيس اللجنة الهندسية وعضو اللجنة العليا- المهندس محمد الحلزا- أن هذا التطور والتميّز الذي نسعى لإكماله كان خلفه الجهد الكبير الذي يبذل من كافة لجان المعرض لإظهار معرض الرياض بالصورة التي يعرفها الزوار عنه، والإرث المعرفي الذي ثبتته الدورات السابقة للمعرض، وقوة الرياض كعاصمة للأدب والثقافة والمعرفة والتاريخ.
وأوضح “الحلزا” أن اختيار (الرياض التاريخية) كهوية تصميمية للمعرض لكون المعرض يقام منطقة الرياض، وأما المعرضان المصاحبان (عدسة الحزم، وريشة الحزم) فكانت واجبة الوجود لنقدم من خلالها الشكر لأبطال المملكة الذين يذودون عن ثراها.
وأضاف رئيس اللجنة الهندسية أنه تم تقسيم صالات المعرض بحيث يكون لكل صالة لون مختلف، يبدأ من الأرضيات وأرقام الأجنحة وأسماء الدور، ليسهل على الزوار الوصول للدار التي يرغبونها.
وقال “الحلزا”: إن عملية إحصاء الزوار كان الهدف منها أن يكون لدينا رقم ثابت لعددهم، ويتم ذلك خلال الكاميرات الحرارية التي تعطي أرقامًا صحيحة، ولكن لا يمكن تحديد الفئة العمرية والنوع من خلالها فاتجهنا لتصميم بطاقات دخول تحتوي على عدة ألوان بحيث يكون لكل نوع وفئة عمرية لون محدد.