“حقوق الإنسان” تحدد حقوق وواجبات #العمالة_المنزلية وفق لائحة “العمل”
حددت الخطوط العريضة لحقوق وواجبات العامل وصاحب العمل

“حقوق الإنسان” تحدد حقوق وواجبات #العمالة_المنزلية وفق لائحة “العمل”

الساعة 10:48 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5985
0
طباعة
المواطن - الرياض

كشفت هيئة حقوق الإنسان عن حقوق العمالة المنزلية وصاحب العمل وفق لائحة العمالة المنزلية الصادرة بقرار مجلس الوزراء لعام 1434هـ.
وقالت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إن من واجبات العمالة المنزلية: “يلتزم عامل الخدمة المنزلية أن يؤدي العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد، كما يلتزم عامل الخدمة المنزلية ألا يرفض العمل، أو يترك الخدمة دون سبب مشروع”.
وأضافت هيئة حقوق الإنسان “يلتزم عامل الخدمة المنزلية ألا يعمل لحسابه الخاص، وأن يحافظ على ممتلكات صاحب العمل وأفراد أسرته، وألا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن”.
وتابعت أن حقوق العامل تشمل “يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة قيمتها أجرة شهر، إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربعة سنوات متتالية، وإجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، وإجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على ثلاثين يوماً في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته للإجازة”.
كما أكدت على أن من حق العامل “تقدم الرعاية الصحية وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة، ويجوز لعامل الخدمة المنزلية الحصول على يوم للراحة الأسبوعية بحسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد”.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

حقوق الإنسان تتوعد مؤسسة لرعاية الفتيات بالأنظمة

أكدت هيئة حقوق الإنسان أنها فتحت تحقيقًا في