مدني مكة: مصرع شخص وفك احتجاز 130 مواطنًا نتيجة أمطار #عالية

الجمعة ١ أبريل ٢٠١٦ الساعة ٧:١٨ مساءً
مدني مكة: مصرع شخص وفك احتجاز 130 مواطنًا نتيجة أمطار #عالية

تُوفي مواطن جرفته مياه السيول في بطن الوادي بمحافظة الخرمة، فيما نجحت فرق الدفاع المدني في فك احتجاز 130 مواطنًا و22 مركبة في عدة محافظات بالمنطقة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان: إن محافظات تربة ورنية وميسان والخرمة والطائف وأضم والكامل والجموم والعاصمة المقدسة، بالإضافة إلى أجزاء من شرق وجنوب محافظة جدة، تعرضت لهطول أمطار كانت نسبتها غزيرة على أجزاء من العاصمة المقدسة والكر ومحافظة الطائف وتربة والخرمة.

وأضاف العقيد سرحان أن مراكز التحكم والتوجيه بتلك المحافظات تلقى عدة بلاغات تعاملت معها الفرق الميدانية في حينه؛ وبناء عليه تم فك الاحتجاز عن (٧٩) شخصًا بمحافظة تربة، و(٥٠) شخصًا بمحافظة الخرمة، منهم خمسة أشخاص من عائلة واحدة؛ أب وأربعة من أبنائه احتجزتهم المياه بوادي الخرمة، تم إنقاذ الأب وثلاثة من أبنائه عن طريق طيران الأمن، بينما لقي الابن الرابع (١٣ سنة) مصرعه؛ نتيجة جرف المياه له ببطن الوادي.

وأردف أنه تم انتشال الابن من قبل المواطنين بعد أن فارق الحياة. كما تم إنقاذ مسن علق بأحد الجبال بالمحافظة (الخرمة).

وأشار “سرحان” أنه تم فك الاحتجاز عن (٢٢) مركبة بمحافظة تربة و(٥) مركبات بمحافظة الخرمة.

وأبان أن الأمطار واصلت هطولها بنسب متوسطة على محافظة الجموم والكامل وأضم وميسان ورنية، سالت على إثرها أودية محافظة الخرمة (البحرة، الخرمة، مركز الغريف الإداري)، كما تأثرت منها بعض المزارع بالأودية، وفي محافظة تربة سال وادي ريحان.

ولفت “سرحان” أن مركز التحكم والتوجيه بمحافظة القنفذة ورد إليه بلاغ عن سيل منقول بوادي قنونا بمجراه الطبيعي.

وعن الإيواء أوضح العقيد سرحان أنه تم إيواء ثلاث أسر بمحافظة تربة تتكون من ١٣ شخصًا.

وختم العقيد سرحان تصريحه بدعوة المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة لكافة الإخوة المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر والابتعاد عن مجاري السيول، وعدم البقاء في بطون الأودية أو قطعها مهما كانت نسبة المياه فيها، كما تدعو الله أن يتغمد بالرحمة من توفي نتيجة الأمطار التي تأثرت منها محافظة الخرمة.