“المواطن” تكشف تفاصيل اشتراطات #التعليم لتدريب المعلمين بالخارج

الخميس ٥ مايو ٢٠١٦ الساعة ٨:١٥ مساءً
“المواطن” تكشف تفاصيل اشتراطات #التعليم لتدريب المعلمين بالخارج

حصلت “المواطن” على الاشتراطات التي وضعتها وزارة التعليم لقبول المعلمين والمعلمات، في برنامج التدريب الخارجي، الذي ينطلق مع مطلع العام المقبل، وحددت الوزارة الأولوية للمرشحين على البرنامج للقبول في خطة الابتعاث الخارجي فيما بعد المقدمة من الوزارة .
وضمّت الشروط:
– ألّا تقل خدمة المرشح أو المرشحة عن سنتين في مجال التخصص المراد الترشيح له، ولا يقل عن 5 سنوات في الخدمة التعليمية.
– ألّا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي “بكالوريوس” عن جيد، كذلك لا تقل درجة التقدير، الأداء الوظيفي عن جيد جدًا في آخر سنتين، والحصول على 4 في اختبار IELTS أو ما يعادلها في اختبارات توفل، على ألّا يقبل أي اختبار تحديد مستوى سواه في كافة التخصصات.
وشملت الاشتراطات عدم مشاركة المرشح في برنامج خارجي مماثل، أيضًا الحصول على الأقل على 75 ساعة تدريبية.
– ألّا يكون قد صدر بحق المرشح حكم تأديبي خلال آخر عامين، وألّا يكون طرفًا في أي قضية قائمة.

– ألّا يقل مجموع درجات المرشح عن 80% في استمارة الترشيح، تسجيل تعهد على المرشح الالتزام بالحضور، وعدم الانسحاب من البرنامج والتقيّد بما يطلب منه بعد العودة من البرنامج .

وكشفت الضوابط ضرورة أن يكون الترشيح وفقًا لمهام العمل المُكلف بها شاغل الوظيفة التعليمية المستهدفة في البرنامج .
– تحقيق الحد الأدنى بالمقابلة الشخصية، وتعهّد خَطِّي بالعمل في الوظيفة والمكان التي يوجّه لها في منطقته بعد انقضاء البرنامج.

– كما شملت الضوابط تسجيل تعهّد على المرشح بعدم طلب نقل من المنطقة، وألّا يكون مُعارًا أو مفرّغ للدراسة في نفس الوقت، ويمكن له طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة للبرنامج .

فيما حددت الوزارة المزايا التي يحصل عليها المشارك بالبرنامج، وهي :
– حضور برنامج التهيئة التدريبي لمدة أسبوع في مدينة الرياض، كذلك الدراسة في برنامج مصطلحات أكاديمية تربوية لمدة 3 أشهر في معاهد معتمدة من جامعات عالمية في دول المعيشة .

– المشاركة في برنامج تدريبي في إحدى الجامعات العالمية عن الاتجاهات الحديثة في التربية.

– المشاركة في برنامج المعايشة في مدارس مميزة في إحدى الدول المشاركة وتحت إشراف فريق علمي متخصص لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

– حضور البرنامج الختامي لبرامج المعايشة وتبادل الخبرات والمعلومات مع الزملاء المشاركين للاطلاع على الخبرات من دول أخرى .

– من المزايا تكون الأفضلية للمتدرب الترشيح لبرنامج الابتعاث الخارجي؛ وفق خطة الابتعاث بالوزارة .

فيما احتوت استمارة المقابلة على عددٍ من العناصر، هي المظهر العام، والملامح الجسمية، والرزانة والمنطق، أيضًا الحضور الذهني وحيوته والبداهة، وسعة الأفق وعمق الرؤية، والمرونة النفسية والانفعالية، والثقافة والمعلومات العامة، معلومات عن النظام التعليمي بالمملكة، ومعلومات عن البلد المزار، وتكون درجة النهائية للعناصر السابقة 30 درجة تُضاف على الاشتراطات السابقة، وتتم المفاضلة عليها بين المتقدمين.