تشكيل لجنتين لتطوير الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة

الخميس ٢٦ مايو ٢٠١٦ الساعة ٣:٤٥ مساءً
تشكيل لجنتين لتطوير الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة

ترأس معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أمس الأربعاء، بمقر الوزارة بالرياض، الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية للاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة بالمملكة، والتي تسعى إلى توفير منظومة متكاملة من السياسات والتشريعات والخدمات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وإتاحة كافة الفرص لهم.
وناقش الاجتماع عدداً من الملفات، من أبرزها مستجدات الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة، حيث تم تشكيل لجنتين تعني بتطوير الاستراتيجية، إحداهما لجنة عليا وأخرى لجنة فنية.

كما بحث الاجتماع مراحل تطوير الاستراتيجية من خلال مرحلتين: الأولى التقييم للوضع الراهن والتجارب الدولية وشملت عقد ورش عمل واجتماعات مع مسؤولي الجهات ذات العلاقة واستبيانات للمستفيدين وأهاليهم، وستشمل الثانية نموذج التشغيل والأوجه المالية وخطة التنفيذ.
كما تطرق الاجتماع لمخرجات الاستراتيجية الوطنية في مرحلتها اﻷولى، والجدول الزمني لها، وأولويات الاستراتيجية حول الأشخاص ذوي الإعاقة ليتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم والمشاركة بفاعلية بالمجتمع، من خلال تقديم الخدمات الصحية والتأهيلية، والخدمات التعليمية والتدريبية، وتهيئة مجتمع مواكب لمواصفات الوصول الشامل، وضمان الاستقرار الاقتصادي والاستدامة، والحفاظ على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان أسس الرفاهية والعيش الكريم.