صحيفة يابانية : “الرؤية السعودية” جريئة وتتماشى مع التغيرات الدولية والإقليمية

الأحد ١ مايو ٢٠١٦ الساعة ١:٥٩ صباحاً
صحيفة يابانية : “الرؤية السعودية” جريئة وتتماشى مع التغيرات الدولية والإقليمية

وصفت صحيفة ” “japan timesاليابانية في افتتاحيتها الرؤية السعودية التي أعلن عنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الأسبوع الماضي بالجريئة.

وأشارت إلى أن منطقة الخليج تشهد متغيرات دولية أثرت على أسعار الطاقة كتباطؤ الاقتصاد العالمي ومتغيرات إقليمية كإعادة تأهيل إيران بعد توقيع الاتفاق النووي العام الماضي.

وأضافت أن السعودية اعتادت طويلا على أنها اللاعب المهيمن في المنطقة وبالتالي كان عليها أن تتكيف مع تلك المغيرات، وهذا هو المنطق من وراء الرؤية السعودية 2030 كخطة اقتصادية طويلة الأمد والتي تسعى لإنهاء اعتماد المملكة على النفط.

وأكدت الصحيفة على أن الرؤية تمثل برنامجا جريئا ومدعومة بواقع اقتصادي يتمثل في انخفاض أسعار النفط والحسابات الإستراتيجية، مشيرة إلى أن تلك الرؤية ضرورية.

واعتبرت أن انخفاض أسعار النفط وما تسبب فيه من ضرر للاقتصاد السعودي وعجز بالميزانية وسحب من الاحتياطي النقدي، كانت جميعها أسباب ألهمت ولي ولي العهد لإطلاق الرؤية السعودية.

وتحدثت عن جرأة ولي ولي العهد التي ظهرت في الحرب باليمن وسوريا والاستعداد للدخول في عمليات عسكرية ردا على ما تراه المملكة من زعزعة للاستقرار الإقليمي بالتزامن مع الصعود الإيراني كلاعب إقليمي.

وأيدت الصحيفة تحركات ولي ولي العهد في سعيه لإنهاء إدمان المملكة للاعتماد على النفط للاحتفاظ بوضعها ونفوذها الإقليمي واحتواء إيران وخلق اقتصاد يتماشى مع القرن الحادي والعشرين.