كاتب أرجنتيني شهير لدول أميركا اللاتينية: تعلموا من السعودية
دعا لاتخاذ رؤية 2030 مثالاً ووضع استراتيجيات تنموية بعيدة المدى

كاتب أرجنتيني شهير لدول أميركا اللاتينية: تعلموا من السعودية

الساعة 10:31 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
7775
0
طباعة
المواطن- ترجمة: سامر محمد

نشرت صحيفة “ميامي هيرالد” الأميركية مقالا للكاتب الشهير “أندريه أوبنهايمر” ذي الأصول الأرجنتينية طالب فيه دول أميركا اللاتينية بالتعلم من السعودية.
وأشار إلى أن المملكة لديها شيء واحد على دول أميركا اللاتينية أن تتعلم منه وهي الرؤية السعودية 2030 التي أعلنت عنها الشهر الماضي لإنهاء اعتمادها على النفط.
وأضاف أن الرؤية السعودية لم يتردد صداها في دول أميركا اللاتينية التي يعتمد كثير منها على الصادرات النفطية وتعاني هذه الدول الآن من أزمة اقتصادية جراء انهيار أسعار النفط والمعادن والحبوب وغيرها.
وأكد ضرورة أن تقوم تلك الدول بإلقاء نظرة عن قرب بشأن ما تقوم به المملكة خاصة في ظل التوقعات من قبل معظم الاقتصاديين الدوليين بطول فترة انخفاض أسعار النفط وغيره من السلع.

وذكر أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أعلن الشهر الماضي عن خطة تحديث اقتصادية بعنوان “رؤية 2030” والتي تهدف لإنهاء إدمان المملكة للنفط.
وتحدث عن أن تلك الرؤية وضعت أهدافا لزيادة الصادرات غير النفطية وزيادة معايير التنافسية ومستويات التعليم بحلول 2030م، مضيفا أن طرح 5% من أرامكو في اكتتاب عام أولي سيدر ما يكفي من مال بما يسمح بالاستثمار بقوة في القطاعات غير النفطية والتكنولوجيا والتعليم.
وأشار إلى أنه في المقابل لم تقم سوى قليل من دول أميركا اللاتينية بوضع خطط طويلة الأمد أو حتى مناقشة إدمانها لسلع مثل النفط.
ونقل عن اقتصادي كبير يدعى “باولو جيوردانو” أنه في أميركا اللاتينية لا يوجد عزم واضح على تنويع الصادرات ولا توجد خطط كبرى كالتي أعلنت عنها السعودية أو الصين.
وأكد “أوبنهايمر” أن دول أميركا اللاتينية بإمكانها أن تأخذ من الرؤية السعودية مثالا وتجعل من أولويتها وضع إستراتيجيات تنموية بعيدة المدى.

رؤية لاتينية


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

السبهان: مَن يدفع ثمن التبعية لدول مجرمة هُم الشعوب

أكد ثامر السبهان، وزير الدولة لشؤون الخليج العربي،