ماكين: السعودية أنقذت اليمن.. ودورها مهم في محاربة الإرهاب

الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠١٦ الساعة ٧:٠٢ مساءً
ماكين: السعودية أنقذت اليمن.. ودورها مهم في محاربة الإرهاب

أعرب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، رئيس لجنة خدمات القوات المسلحة (الدفاع) في المجلس، السيناتور جون ماكين عن تقديره للجهود التي بذلتها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- لدعم الشرعية في اليمن، وحماية الشعب اليمني من ميليشيات الحوثي التي انقلبت على الشرعية واختطفت مؤسسات الدولة.
وقال ماكين: “لولا تدخل المملكة في اليمن لأصبح الوضع سيئًا، معبرًا عن قلقه من سياسات النظام الإيراني في المنطقة العربية، وتدخلاته في الشؤون الداخلية لبعض دول المنطقة”.
جاء ذلك خلال اجتماع نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري رئيس وفد المجلس، الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا، مع السيناتور جون ماكين في مكتبه بمقر الكونغرس الأمريكي في واشنطن أمس الإثنين.
وأكد ماكين، خلال الاجتماع، أن المملكة دولة مهمة في الحرب على الإرهاب، وعبّر عن أسفه لتجاهل المجتمع الدولي جرائم المجرم بشار الأسد بحق الشعب السوري، والتركيز فقط على محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.
وعبّر نائب رئيس مجلس الشورى، خلال الاجتماع، عن تقديره للسيناتور جون ماكين على موقفه النبيل من المملكة، وتقديره لجهودها في اليمن الشقيق.
ونوّه بالعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، والتي تحظى بدعمٍ من القيادة السياسية للبلدين الصديقين، لتستمر هذه العلاقات راسخة وقوية، قوامها العمل المشترك والتنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا الراهنة.
وأوضح أن جهود المملكة وقوات التحالف في اليمن جاءت استجابةً لنداء الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، لنصرة الشعب اليمني الشقيق من مليشيات الحوثي، وقوات الرئيس المخلوع علي صالح، ودعم الشرعية في اليمن لبسط نفوذها على الأراضي اليمنية كافة، مؤكدًا أهمية الاستقرار في اليمن بصفته جزءًا لا يتجزأ من أمن المنطقة.
وشرح معالي الدكتور الجفري جهود المملكة في محاربة الإرهاب بصوره وأشكاله كافة، مشيرًا إلى جهودها في مواجهة الفكر المتطرف، وسَنّ القوانين الرادعة لمنع تمويل الإرهاب، لافتًا النظر إلى الأمر الملكي بتجريم كل مَنْ يشارك في الأعمال القتالية خارج المملكة، أو ينتمي إلى الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخليًا أو إقليميًا أو دوليًا.
وفي إطار الزيارة، اجتمع نائب رئيس مجلس الشورى مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ديان فاينستين، كبيرة الديموقراطيين في لجنة الاستخبارات بالمجلس، وذلك بحضور أعضاء وفد مجلس الشورى.
ورحّبت فاينستين بمعاليه والوفد المرافق، معربةً عن شكرها للمملكة على جهودها تجاه الشعب السوري، وموقفها الداعم لهم ضد نظام بشار الأسد.
وأكدت أهمية الزيارات المتبادلة بين أعضاء الكونغرس وأعضاء مجلس الشورى، لما لها من دور في تقوية العلاقات، وتنميتها وتقريب وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الدولية.
وقدّم الجفري للسيناتور فاينستين نبذةً عن مجلس الشورى، وآلية اختيار أعضائه ومهامه وصلاحياته، مؤكدًا أن المجلس يماثل في آلية عمله المجالس البرلمانية الأخرى، فالمجلس يدرس الأنظمة ويناقشها، ويعدّل ما هو نافذ منها، ويسن أنظمة جديدة لسد فراغ تشريعي، هذا إلى جانب دوره الرقابي على أجهزة الدولة.
وأشار إلى أن أعضاء مجلس الشورى نُخب فكرية وعلمية تتنوع اختصاصاتهم وخبراتهم العملية، ومن بينهم 30 امرأة سعودية، ويتم اختيارهم من خادم الحرمين الشريفين.