استئناف مشاورات السلام اليمنية بالكويت

السبت ٧ مايو ٢٠١٦ الساعة ١:٢٠ مساءً
استئناف مشاورات السلام اليمنية بالكويت

استأنفت الوفود المشاركة في مفاوضات السلام اليمنية بالكويت مشاوراتها برعاية الأمم المتحدة، السبت، وذلك باجتماع بين وفدي الحكومة والمتمردين، على أن يعقبه اجتماع للجان الثلاث الأمنية والسياسية والمختصة بالمعتقلين والأسرى.
وتبحث المشاورات 5 محاور أساسية، وهي تسليم السلاح وإخلاء المدن واستعادة مؤسسات الدولة والإفراج عن المعتقلين السياسيين والمختفين قسرا واستئناف العملية السياسية.
وفي السياق، أبلغت لجنة التواصل والتهدئة في اليمن المبعوث الدولي أن مهلة الـ72 ساعة المخصصة لرفع تقرير ميداني عن وضع معسكر لواء العمالقة شمالي صنعاء انتهت ولم تحقق أي تقدم.
وعلمت “سكاي نيوز عربية”، نقلا عن مصادر الحكومة اليمنية، أن الأخيرة أبلغت المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ، بأن اتفاق وقف إطلاق النار ‏يحتفظ للمعتدى عليه حق الرد على الخروقات العسكرية.
وترعى الأمم المتحدة مفاوضات مباشرة في الكويت بين وفد الحكومة الشرعية ووفد المتمردين الحوثيين بهدف التوصل إلى حل للأزمة في اليمن.
وتسعى الأمم المتحدة إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 الذي ينص على انسحاب المسلحين الحوثيين من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة وإطلاق سلاح المعتقلين.