التدريب التقني: تأهيل 19084 شاباً وفتاة للعمل في صيانة الجوالات وبيعها

الأحد ٢٢ مايو ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٢ صباحاً
التدريب التقني: تأهيل 19084 شاباً وفتاة للعمل في صيانة الجوالات وبيعها

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن جاهزية 19084 شاباً وفتاة للعمل في مجال صيانة الجوالات وبيعها قبل بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين الاتصالات ببداية رمضان القاضي بقصر العمل في محلات صيانة الجوالات وبيعها على السعوديين والسعوديات بنسبة 50% في رمضان و بنسبة 100% بعد ثلاثة أشهر من سرَيان المرحلة الأولى.
وبحسب التقرير الشهري الخاص بمتابعة مشروع “البرامج التدريبية في صيانة وبيع أجهزة الجوال” فإن هذا العدد يمثل 95% من العدد المستهدف بالتأهيل بالمرحلة الحالية للعمل بمجال صيانة الجوالات وبيعها, وهم ممّن تمكنوا من اجتياز البرامج التدريبية المجانية المخصصة لتوطين قطاع الاتصالات، بالإضافة لقرابة 2000 شاب وفتاة يتم تدريبهم حالياً في برنامج الصيانة المتقدمة عبر التنظيم الوطني للتدريب المشترك من خلال برنامج التدريب المبتدئ بالتوظيف.
ودعا صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” المنشآت وأصحاب الأعمال إلى زيارة البوابة الوطنية للعمل عبر الرابط www.taqat.sa للتسجيل وعرض الفرص الوظيفية المتاحة لديها، كما بإمكان المتخرجين الجدد التسجيل بالبوابة واستعراض الفرص الوظيفية والتقدم لها.
وأظهر التقرير أن برنامج الصيانة الأساسية للجوال استحوذ على المرتبة الأولى في أعداد الخريجين والخريجات حوالي 7154 آلاف شاب وفتاة، يليه بالمرتبة الثانية برنامج خدمة العملاء حيث وصل أعداد الخريجين منه ما يقارب (6228) سعودياً وسعودية، وكان برنامج مهارات إدارة المبيعات بالمرتبة الثالثة بأعداد الخريجين بحوالي 5702 خريج وخريجة.
وأكد التقرير أن البرامج التدريبية التي أطلقتها المؤسسة في (الصيانة الأساسية للجوال وبرنامج مهارات إدارة المبيعات وبرنامج خدمة العملاء وبرنامج الصيانة المتقدمة) بدعمٍ من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” حَظِيت بإقبالِ كبيرِ من قِبل السعوديين والسعوديات، حيث وصل عدد المسجلين على بوابة مركز الأعمال حوالي 76 ألف سعودي وسعودية.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تقوم بتعريف خريجي تلك الدورات بالمسارات المهنية المتاحة أمامهم والتي تتمثل بالحصول على وظيفة بقطاع الاتصالات أو افتتاح مشروع تجاري بدعم من معهد ريادة الأعمال الوطني “ريادة” الذي صمم برنامجا خاصا تحت مسمى برنامج (توطين الاتصالات) للأنشطة التالية (بيع جوالات – بيع وصيانة – صيانة).
وكانت المؤسسة قد جهزّت وِرشاً تدريبية وفق أحدث المعايير العالمية وبشراكة مع أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في صيانة الجوالات ومبيعاتها مواكبة لقرار وزارة العمل القاضي بقصر العمل بشكلِ كامل في قطاع الاتصالات على السعوديين والسعوديات، حيث تستهدف من خلال تلك البرامج تدريب (20) ألف شاب وفتاة.