السعودية تمتلك الخطة “ب” للتصدي سياسياً واقتصادياً للنفوذ الإيراني

الخميس ٢٦ مايو ٢٠١٦ الساعة ١٠:٤٤ صباحاً
السعودية تمتلك الخطة “ب” للتصدي سياسياً واقتصادياً للنفوذ الإيراني

قالت شبكة “بلومبرج” الأميركية إن السعودية تمتلك الخطة “ب” لمحاولة وقف صعود الاقتصاد الإيراني.

وأشارت إلى أن المملكة تحشد الحلفاء الخليجيين للتأكد من أن انفتاح إيران على الاقتصاد العالمي لا يتم بشكل سلس.

وأضافت أن المملكة لم تتمكن من وقف التوقيع على الاتفاق النووي، والخطة “ب” هدفها الحد من قدرة إيران على جنى أرباح الاتفاق.

وتحدثت عن أن التحرك السعودي ظهر جليا في الدوحة عندما رفضت المملكة مقترح تجميد الإنتاج النفطي بدون مشاركة إيران، في وقت يشتكي فيه رجال الأعمال الإيرانيون من زيادة القيود عليهم في دبي التي كانت بوابتهم الرئيسية للعالم.

واعتبرت الشبكة أن الخطة تمثل خط دفاع من قبل السعودية في ظل إعادة تقييم الولايات المتحدة لدورها في الشرق الأوسط.

وذكرت أن هناك بعض المشكلات في الاستثمار مع إيران تخدم التحرك السعودي وهي تردد البنوك الأوروبية في الاستثمار مع إيران وذلك خوفا من عقوبات أميركية محتملة.

ونقلت عن “باول بيلر” الأستاذ بجامعة جورج تاون الأميركية أنه فيما يتعلق بالنزاع حول مكانة إيران في المنطقة وما إذا كانت ستعزل أو تقبل كلاعب إقليمي طبيعي فمن المرجح أن يستمر هذا النزاع خلال السنوات القليلة القادمة.

وأشار “شاشناك جوشي” الباحث الكبير بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن إلى أن المملكة تمارس الضغط على إيران في أي مكان تستطيع القيام فيه بذلك من أجل الحد من النفوذ السياسي والاقتصادي لطهران.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو محمد

    المملكة العربية السعودية دولة تريد الأستقرار للعالم و المنطقة و الشعوب العربية وتريد البناء والتطوير في منطقة الخليج و الشرق الأوسط و تعلم اهداف إيران السيئة التي تهدف إلى تدمير البلدان العربية و الإسلامية من خلال دعم الأحزاب و المليشيات.
    والسعودية والدول الإسلامية العربية بتحالفهم قادرين على كبح إيران نسأل الله أن يرد كيدهم في نحورهم و أن يكفينا شرهم و يحفظ الدول الإسلامية و العربية من كل شر….