ضبط مخبأ أسلحة لإرهابيين بأيرلندا الشمالية

الأربعاء ١٨ مايو ٢٠١٦ الساعة ٨:٥٢ صباحاً
ضبط مخبأ أسلحة لإرهابيين بأيرلندا الشمالية

أعلنت شرطة أيرلندا الشمالية، الثلاثاء، أنها عثرت على مخبأ أسلحة “إرهابي” على بعد نحو 50 كلم شمال بلفاست، في ما اعتبر “أحد أهم” ما عثر عليه في السنوات الأخيرة في هذه المقاطعة البريطانية.
وأوضحت الشرطة أن المخبأ، الذي عثر عليه، مساء السبت، في غابة كاباناغ يحوي خصوصا قنابل تقليدية الصنع وذخائر، وأنها تشك في ضلوع منشقين جمهوريين في الأمر.
وقال كيفن جيديس المسؤول في الشرطة في بيان “إنها إحدى عمليات ضبط المتفجرات الأهم المنجزة في السنوات الأخيرة”.
وأضاف أن “الكثير من هذه العبوات كان جاهزا للاستخدام. وأتاح العثور على المخبأ بالتأكيد إنقاذ أرواح بشرية”.
وقالت الوزيرة البريطانية المكلفة بأيرلندا الشمالية، تيريزا فيلييه، إن كشف هذا المخبأ “نبأ سار (..) والإرهابيون لن يكون بإمكانهم استخدام هذه العبوات المميتة على الأرجح”.

ورفعت الحكومة البريطانية، الأسبوع الماضي، مستوى الإنذار بوجود تهديد إرهابي في أيرلندا الشمالية إلى الدرجة الثالثة على سلم يضم 5 درجات.
وأثار العديد من الأحداث في الأشهر الأخيرة مخاوف قديمة في أيرلندا الشمالية وذلك بعد 18 عاما من توقيع اتفاقات السلام التي أنهت في 1998 3 عقود من المواجهات الطائفية خلفت أكثر من 3 آلاف قتيل.
ورغم أن الجيش الجمهوري الأيرلندي أعلن في 2005 التخلي نهائيا عن الكفاح المسلح، فإنه يشتبه في أن مجموعات جمهورية منشقة لا تزال ناشطة.
ففي مارس الماضي تبنت مجموعة تقدم نفسها باعتبارها الجيش الجمهوري الأيرلندي “الجديد” اعتداء بواسطة قنبلة في بلفاست أودى بحياة حارس سجن.