منتدى الحوار الاجتماعي يؤكد ضرورة توفير وظائف لائقة للسعوديين

الخميس ٢٦ مايو ٢٠١٦ الساعة ٥:٥٨ مساءً
منتدى الحوار الاجتماعي يؤكد ضرورة توفير وظائف لائقة للسعوديين
اختتمت اليوم الخميس بالرياض، فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي السابع، والتي نظمته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت شعار “العمل والمجتمع وتوفير وظائف لائقة للجميع”، بمشاركة ممثلي الحكومة (قيادات من منظومتي العمل والتنمية الاجتماعية ومن مجلس الشورى) وأصحاب الأعمال وممثلي العمال.
وخَلُص أطراف الحوار الثلاثة في المنتدى إلى عدد من التوصيات التي من شأنها دعم استمرار ضخ وظائف لائقة للسعوديين والسعوديات في سوق العمل، واستدامة وتنمية برامج التوظيف، وتطوير بيئة العمل في منشآت القطاع الخاص، بما ينسجم مع تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
وناقش أطراف الإنتاج الثلاثة خلال يومي عمل المنتدى، عدة محاور أبرزها، دور التشريعات والسياسات الحكومية لتهيئة بيئة العمل في القطاع الخاص لاستقطاب العمالة الوطنية والحفاظ عليها، وكذلك الحلول المقترحة لتوفير بيئة عمل لائقة للجميع والرقي بمستوى الوظائف.
كما تطرقت جلسات المنتدى لمناقشة الجانب التنفيذي للبرامج الداعمة للتوظيف من الجهات الحكومية المختلفة وفي القطاع الخاص، وتأثير توطين الوظائف على المجتمع السعودي من نواحي اقتصادية واجتماعية وغيرها، ومستقبل تنمية واستدامة برامج الدولة في دعم الوظائف.
وكان معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، قد أوضح خلال افتتاح أعمال المنتدى أن الوزارة تعمل على بناء  قطاع أعمال يسهم في تحقيق الاستدامة للاقتصاد الوطني عبر مسارات إيجاد فرص عمل مناسبة ومحفزة لأبناء وبنات الوطن، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030  ليتمكنوا من بناء مستقبلهم المهني ومساندة قطاع الأعمال للقيام بمسؤولياته تجاه الوطن والمجتمع والتصدي للتحديات الوطنية.
ويأتي انعقاد المنتدى بالتزامن مع إطلاق المملكة لرؤيتها 2030، والتي من بين أهدافها تحقيق الاستفادة القصوى من طاقات أبناء الوطن وقدراتهم، وإتاحة الفرص لجميع أبناء وبنات الوطن وإكسابهم المهارات اللازمة التي تمكنهم من السعي نحو تحقيق أهدافهم، عبر تعزيز قدرة الاقتصاد على توليد فرص عمل متنوعة وتنمية الاقتصاد الوطني.