11 ورقة عمل تجود خطط تشغيل قطار المشاعر ومنشأة الجمرات

الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠١٦ الساعة ٢:٢١ مساءً
11 ورقة عمل تجود خطط تشغيل قطار المشاعر ومنشأة الجمرات

عقدت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة، أمس الاثنين، بمحافظة جدة ورشة عمل لمناقشة الاستعداد لتشغيل قطار المشاعر المقدسة الجمرات لموسم حج 1437هـ، وذلك بحضور مستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين عام هيئة تطير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور هشام الفالح، ووكيل وزارة الحج الدكتور حسين الشريف، وعدد من القيادات الأمنية.
وقال الأمين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الدكتور هشام الفالح، خلال تدشينه أعمال ورشة العمل، “تسعى حكومتنا الرشيدة إلى تجويد أعمال الحج وذلك في سبيل توفير كافة الإمكانات والسبل التي تكفل لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وتأتي هذه الورش أحد أدوات النجاح متى ما طرحت على طاولتها العقبات والمقترحات الناجعة في كل ما يخص أعمال الحج”.
وأضاف الدكتور الفالح، “أتمنى أن تكون هناك ورش دائمة وتواصل مستمر بين كافة الجهات المعنية بأعمال الحج، حتى تكون هذه الشعيرة المباركة شرف للجميع، يعكس ما تقدمه المملكة العربية السعودية حكومتا وشعبا لضيوف الرحمن من خدمات وإمكانات حديثه ومتطورة في هذا الشأن”.
ونوقش على طاولة هذه الورشة 11 ورقة عمل قدمتها ست جهات حكومية وأمنية، بالإضافة إلى خبراء ومختصون في أعمال الحج، تحدثت فيها على استعدادات تلك الجهات، ووضع المقترحات التي من شانها تذليل كافة المعوقات التي قد تواجهها في موسم حج هذا العام.
وطرحت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة ثلاث أوراق عمل قدمها الدكتور سليم البوسطة، خبير إدارة الحشود ، الورقة الأولى عن خطتها لتشغيل قطار المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام، وأبرز الخدمات التي ستقدم للمستفيدين من ضيوف الرحمن للقطار، أما الورقة الثانية فتحدثت عن النقاط الحرجة لإدارة الحشود في مشعري منى ومزدلفة، وأبرز الحلول المقترحة للسيطرة على تلك النقاط الحرجة، ومحاولة تفتيتها بطرق تحافظ على سلامة الحجاج، وأبانت الورقة الثالثة التي قدمها المهندس وجدي طوله، مدير الصيانة والتشغيل بالمشاعر، عن خطة الهيئة لتشغيل منشاة الجمرات بالإضافة إلى المستجدات التي ستنفذ في مشعر منى في موسم حج هذا العام.
كما أوضحت ورقة العمل المقدمة من وزارة الحج، والتي تخص الفئات المستهدفة للنقل بالقطار، عن آليات ضبط ومراقبة تفويج مجموعات الحجاج إلى محطات القطار والى رمي الجمرات في حج هذا العام، حيث ابانت عن مهام وواجبات الجهات العاملة في قطار المشاعر المقدسة، ومن ضمنها مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل في وضع الخطط المناسبة لتفويج حجاجهم في تنقلاتهم من خلال القطار في المشاعر المقدسة.
وأبانت ورقتي عمل التي قدمها الأمن العام، حول الخطة الموضوعة من قبلها في إدارة الحشود لمحطات القطار، والطرق المؤدية من وإلى منشأة الجمرات، حيث أوضحت أبرز الخطط والاستراتيجيات في إدارتها، والتي تكفل نجاح تفويجهم في محطات القطار ومنشاة الجمرات بكل يسر وسهولة.
وقدمت المديرية العامة للدفاع المدني في ورقتيها الخطط التي ستنفذ في المشاعر المقدسة، من خلال الإمكانات البشرية والآلية ونقاط توزيعها في المناطق التي تشهد كثافة بشرية من الحجاج، وشددت الورقة الأولى على المتابعة المستمرة من الفرق الميدانية في الدفاع المدني على مدى تطبيق اشتراطات السلامة في مساكن الحجاج سواء في المشاعر المقدسة أو في منطقة مكة المكرمة، مع تفعيل خطط مواجهة خطر السيول في حال سقوط الأمطار في موسم الحج، أما الورقة الثانية فقد حددت مسارات الطواري والإخلاء بمشعر منى، والطرق المستحدثة في عمليات الإخلاء عند وقوع خطر حريق أو سيول سمح الله.
وأشارت أمانة العاصمة المقدسة في ورقة عملها في هذه الورشة، إلى خططها في المحافظة عل المسارات من وإلى محطات القطار بمشعري عرفات ومزدلفة، وفي الطرقات المؤدية إلى منشاة الجمرات، واستعداداتها في رفع المخلفات في تلك الطرق من خلال الإمكانات البشرية المجهزة بأفضل الأجهزة الحديثة في هذا الشأن.
من جهتهم تحدث خبراء ومختصون في ورشة العمل عن تقنيات المراقبة والمتابعة لعمليات الحج بالهواتف الذكية، بالإضافة إلى تدفقات الحشود من مزدلفة إلى منى صباح يوم عيد الأضحى.
فمن جهته أكد المتحدث الرسمي لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، المهندس جلال كعكي قائلا “تأتي هذه الورشة من ضمن حزمة من الورش واللقاءات التي تعقدها الهيئة مع الجهات المعنية والمناطة بأعمال الحج، لمناقشة الاستعدادات والخطط الموضوعة في موسم حج هذا العام، وفق توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، الذي اكد على ضرورة مناقشة تلك الجهات على ابرز استعداداتها قبل دخول موسم الحج بوقت كافة، بهدف الوصول إلى تقديم كافة الخدمات والامكانات لضيف الرحمن، الامر الذي يسهم في نجاح أعمال الحج”.
وأضاف “طرحت على طاولة ورشة العمل المتعلقة باستعدادات تشغيل قطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات الكثير من الآراء والمقترحات التي أسهمت في تذليل العقبات التي قد تواجه العاملين في تلك الجهات، مع الخروج بتوصيات سترفع إلى لجنة الحج المركزية لاتخاذ اللازم حيالها.
تم ذلك بناءً على توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل، في البدء المبكر لخطط الحج واستعدادات الجهات المعنية بأعمال الحج.