الإسكان تعتمد وحدات سكنية بمساحات أقل

الأحد ٥ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٩:١٩ صباحاً
الإسكان تعتمد وحدات سكنية بمساحات أقل

في محاولة لتجاوز أزمة الإسكان والبحث عن حلول لها، قلصت وزارة الإسكان شرط المساحة لقبول الوحدات السكنية من المطورين العقاريين لتوفير مساحات تلبي كل قدرات شرائح المجتمع، إذ قبلت بمساحات أقل للوحدات السكنية الشقق والفلل.
وقالت مصادر، إن المطورين العقاريين كانوا يضطرون لبناء وحدات سكنية لا تقل مساحتها عن 250 متراً مربعاً للشقق و390 متراً مربعاً للفلل؛ لقبول وحداتهم السكنية من وزارة الإسكان. وفقا لصحيفة مكة.
وعزلت وزارة الإسكان المساحات عن مبلغ قروض الصندوق العقاري، فألغت اشتراطات مساحة الوحدة السكنية للحصول على القرض، وتم ربط حجم القرض بحجم راتب المستفيد وبما لا يزيد على مبلغ 500 ألف ريال.
يأتي ذلك ضمن حزمة من المبادرات والقرارات التي تعمل وزارة الإسكان عليها في سبيل حلحلة أزمة الإسكان على صعيدين اثنين يتعلق أولهما بالحلول التمويلية لتعظيم القدرات الشرائية، ومن أبرزها القرض المعجل عبر اتفاقيات مع البنوك، والإسكان الخيري بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، برامج دعم الادخار في سبيل تكوين الدفعة الأولى من قيمة الوحدات السكنية، برامج التأجير المنتهي بالتمليك، برامج ضمان القروض، والإسكان التعاوني.
وثانيهما مجموعة أخرى من الحلول لزيادة المعروض بما يوصل السوق الإسكاني إلى التوازن، إذ تتضمن مبادرات الوزارة في هذا الصعيد تحفيز استخدام الوحدات الشاغرة، ضمانات قروض المطورين، تبادل أراضي القطاع العام، تقليص المساحات المطلوبة لاعتماد الوحدات السكنية.