الصندوق الخيري يقر مراجعة قياس أثر البرامج وفوائدها

الإثنين ٢٧ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣٢ مساءً
الصندوق الخيري يقر مراجعة قياس أثر البرامج وفوائدها

أقر مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي، برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، مراجعة قياس أثر وفوائد البرامج التي ينفذها الصندوق بما يتماشى مع برنامج التحول الوطني 2020، ومواكبة لرؤية المملكة 2030.

وبحث مجلس إدارة الصندوق سير العمل والتقارير الإدارية والفنية والمالية للصندوق، إضافة إلى الخطط والبرامج القائمة أو التي من المقرر تنفيذها.

وقال الدكتور مفرج الحقباني خلال ترؤسه الاجتماع الثاني لأعضاء إدارة الصندوق في مقر الوزارة في الرياض، إن استراتيجية الصندوق الخيري الاجتماعي ستسهم في قياس وتقويم البرامج التنموية التي تحد من الفقر، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية قياس أثر البرامج وتقويمها لتحقيق الفائدة القصوى منها، بما يكفل تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية للمستفيدين.

وأبان الدكتور مفرج الحقباني أمام حضور الاجتماع، أن هذه الرؤية والاستراتيجية للصندوق ستكون مرجعاً لكافة القطاعات المسؤولة عن التنمية الاجتماعية فيما يخص البرامج الاجتماعية والتنموية بما يتماشى مع برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من أهداف رؤية المملكة 2030، مقدماً في الوقت ذاته شكره لمعالي رئيس مجلس الإدارة السابق الدكتور ماجد القصبي، وجميع العاملين على الجهود المبذولة طوال الفترة الماضية، وذلك نظراً لما حققه الصندوق من خدمات كبيرة.

في حين استعرض حضور الاجتماع، جدول الأعمال ورؤية الصندوق المستقبلية من حيث دعم الأهداف والبرامج للوصول إلى منظومة قياس وتقويم للتنمية الاجتماعية كافة.

وحول الرؤية المستقبلية للصندوق، أكد الدكتور الحقباني أنها تهدف إلى تكوين منظومة فاعلة تساهم في رفع كفاءة وأداء برامج التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وقياس أثر برامج التنمية الاجتماعية، وتقويم أدائها بما يتوافق مع الرؤية السعودية 2030.

وأضاف الوزير، أن من أهداف الصندوق مراجعة الأنظمة والسياسات الحكومية التي تؤثر في الفئات المستفيدة من برامج التنمية الاجتماعية بالمملكة، وعمل التوصيات اللازمة لحفظ حقوقها، وإعداد معايير ومؤشرات قياس أثر برامج التنمية الاجتماعية المنفذة في القطاعات الحكومية، وتقويم إدارة برامج التنمية الاجتماعية، بهدف تحقيق أعلى معدلات الإنتاجية، واستقصاء برامج التنمية الاجتماعية المنفذة أو التي تحت التنفيذ من قبل القطاع الحكومي لتعزيز التكامل، وضمان عدم التكرار أو الازدواجية أثناء التنفيذ.

واستكمل د. الحقباني عرض الأهداف المتضمنة تعزيز ثقافة مفاهيم التجويد والتقويم الذاتية لبرامج التنمية الاجتماعية بالشراكة مع الأجهزة المنفذة، وبناء منصة معرفة لبرامج التنمية الاجتماعية والمستفيدين، والمساعدة في دعم تنفيذ البرامج المتعثرة أو تولي تنفيذها إذا لزم الأمر، وتسليمها إلى الجهة المعنية بعد اكتمال التنفيذ.

ويعد اجتماع مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي هو الأول بعد دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية تحت مسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.