تسونامي استفتاء بريطانيا يضرب أسواق المال الأوروبية

الجمعة ٢٤ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١٢:٥٨ مساءً
تسونامي استفتاء بريطانيا يضرب أسواق المال الأوروبية

أحدث تصويت البريطانيين مع الخروج من الاتحاد الأوروبي، هزة كبيرة في أسواق المال من انخفاض البورصات، وسعر الجنيه الإسترليني، إلى أدنى مستوى له منذ 1985، وارتفاع الين.
وقال المُحلِل في مجموعة “إي تي إكس كابيتال” جو راندل، إنها “واحدة من أكبر الصدمات في الأسواق بالتاريخ”، مضيفاً أن “كل العالم سيشعر بالانعكاسات”.
وأضاف أن “حجم الأضرار يصعب تقييمه، لكنه سيكون الأكبر على الأرجح منذ إفلاس مصرف ليمان براذرز في 2008″؛ وفقاً لـ”فرانس برس”.
ومن المتوقع، أن تهبط البورصات الأوروبية حوالي 10% حسب العقود الآجلة التي أوردتها وكالة بلومبرج للأخبار المالية؛ وحسب هذه العقود، ستخسر لندن عند بدء الجلسة 9%، وفرانكفورت 9.5%، وبورصة يورستوكس التي تضم أسهم أهم الشركات الأوروبية 12%.
وبعد أن ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أكثر من 1.50 دولاراً عند إغلاق مراكز الاقتراع، عاد وتراجع في البدء إلى ما دون 1.45 دولاراً ثم إلى 1.40 دولاراً، قبل أن يواصل انهياره إلى مستويات غير مسبوقة منذ العام 1985 ليصل إلى 1.3229 دولاراً، ليفقد أكثر من 10% من قيمته خلال النهار.
وتراجع الجنيه أمام اليورو الذي سجل 81.96 بنساً، في مقابل 76.02 قبل بضع ساعات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    سبق وأن حذرتكم من وجوب مراقبة الإفلاس الإحتيالي ومن أن يكون إدارة المخطاطر والإحتيال البنكي مربوط ببنك البنوك مباشره ( يعادل عندنا مؤسسة النقد ) وأن توزع المخاطر على عدة بنوك ولكن دون جدوى ، حتى أنكم أعتبرتم الجلسه جلسة تعارف وكنتم ترتجفون ولم تعطوني أتعابي ، وهذا جزائكم عن شركة ( كوبر للإستشارات ) .( د / فوزي سابا وعصام الحمصي ) .

  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    ستلحقها إيطاليا وبقية الإتحاد الأوربي وأخرهم ألمانيا ستقع بين الحصار الصيني الروسي وكذلك ثمانية ولايات من جنوب أمريكا أنتبهو يا عرب ، كما أن أوربا محتاجه حتى عام 2050 م ( خمسون مليون مهاجر ) ويفضلون العرب المسلمين وعليه ستظل الحروب قائمة في الدول العربيه وسعيرها ووقودها المتطلبات الموجوده بالوطن العربي البشريه والإقتصاديه ( أذكروني عبر التاريخ ) مونظر بلا نظاره .

  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    أدفعو أتعاب الإستشارات الي عليكم سابقاً ( تستاهلون ).كثرة فضايحكم .