تعنُّت الحوثي يؤجل مفاوضات الكويت لما بعد عيد الفطر

الثلاثاء ٢٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٥:٠٣ مساءً
تعنُّت الحوثي يؤجل مفاوضات الكويت لما بعد عيد الفطر

يبدو أن ميليشيات الحوثي وصالح، لم تكتف من دماء اليمنيين الأبرياء التي سالت لأكثر من عام بسبب تعنتهم ورفضهم الانصياع للشرعية.
وبالرغم من الهدنة المعلنة من جانب التحالف العربي ومحاولة الحوثي الإيحاء بالتزامه بها، إلا أن موقفه المتعنّت في مفاضات الكويت، قد تسبب في إطالة أمد المفاوضات لكسب مزيد من الوقت دون تقديم بادرة حسن نية على القبول بالمرجعيات والقرارات الدولية.
وأكدت مصادر صحفية، أن المبعوث الدولي الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيُسلم وفد الحكومة اليمنية، ووفد الحوثيين، خريطة الطريق المقترحة منه، على أن يقوم الطرفين بدراستها، ثم استئناف المحادثات عقب انتهاء إجازة العيد.
ويؤيد وفد الحكومة تشكيل لجنة عسكرية وأمنية بمشاركة ضباط خليجيين، تتولى استلام المدن والأسلحة قبل تشكيل حكومة وحدة وطنية، فيما يتمسك الطرف الحوثي بمطلب تشكيل الحكومة قبل تشكيل اللجنة العسكرية.
جدير بالذكر، أن الأمم المتحدة ومجموعة دول الـ18، التي ترعى المفاوضات، ترفض محاولات الحوثي ترحيل الأزمة اليمنية من خلال إيجاد حلول وقتية لا تخدم اليمن واليمنيين.
وكان سفراء الدول الـ18 الراعية للتسوية السياسية التقوا، مساء الإثنين، بالوفد المشترك للحوثيين وحزب المخلوع صالح، فيما التقى وكيل وزارة الخارجية الأمريكية، توماس شانون والمبعوث البريطاني إلى اليمن آلن دنكن بالوفد الحكومي.
يُذكر أن “المجتمع الدولي يؤيد خريطة الطريق التي اقترحها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ويضغط على الأطراف اليمنية للموافقة عليها قبل رفع جلسات المشاورات قبيل حلول عيد الفطر”.