تفاصيل ما طرحه وزراء الصحة والإسكان والتعليم والتخطيط حول التحول الوطني

الخميس ٩ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٥:١٠ صباحاً
تفاصيل ما طرحه وزراء الصحة والإسكان والتعليم والتخطيط حول التحول الوطني

طرح أصحاب المعالي وزراء الاقتصاد والتخطيط، والصحة ، والإسكان، والتعليم، مبادرات وزاراتهم خلال الخمسة أعوام المقبلة في إطار برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بالإضافة إلى ما سيتمخض عن هذه المبادرات من مشروعات تنموية تصب في صالح خدمة الوطن والمواطن، وفق جدول تنفيذي يتسم بالشفافية.

وزير الاقتصاد والتخطيط :

عادل فقيه
فقد أوضح معالي وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن محمد فقيه أن برنامج التحول الوطني 2020 جاء استكمالاً للحراك الاقتصادي الذي شهدته المملكة العربية السعودية بوتيرة متسارعة منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مقاليد الحكم في البلاد، منوهاً في ذلك الصدد بدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للبدء في آليات التخطيط لإطلاق هذا البرنامج الوطني الطموح.
وأفاد معاليه أن الجديد في برنامج التحول الوطني بالنسبة لوزارة الاقتصاد والتخطيط هو كيف سيتابع المواطن الموضوعات الجديدة المطروحة ضمن البرنامج، مبينًا أن البرنامج يعتمد على تحديد الأهداف الاستراتيجية التنموية لكل وزارة، مع مؤشرات قياس الأداء الخاصة بها، والمستهدفات التي تطمح الوزارة إلى تحقيقها عام 2020 بشكل تفصيلي خلال الأعوام المقبلة، مع تحديد المبادرات ، والتكاليف التقديرية لها، وأدوات الوصول لها، حيث يوجد أداة واضحة الآن لمحاسبة الوزارة على عملها.
وبين أن وزارة الاقتصاد والتخطيط تتابع العمل بين الجهات الحكومية لتنفيذ مبادرات هذا برنامج التحول الوطني 2020، والخطط التفصيلية التي يشتمل عليها، ومعرفة أدائها في تحقيق رؤية المملكة 2030، موضحًا أهمية التعريف بالفترة الزمنية لتنفيذ هذه المبادرات.
وقدمت وزارة الاقتصاد والتخطيط 20 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، بميزانية تقدر بأكثر من ( 3) مليارات ريال.

وزير الصحة :

توفيق الربيعة

بدوره أكد معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن برنامج التحول الوطني أحد البرامج المهمة في رؤية المملكة 2030م مبينًا أنه في حال السير على ما خطط له خلال الـ15 عاما المقبلة سيكون لدينا اقتصادًا متينًا وقويًا تتعزّز فيه رفاهية المواطن، وفقا لما وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -.
وأضاف معاليه أن برنامج التحول الوطني 2020 يضم عددًا من المبادرات تقدمت بها كل وزارة، وتشتمل كل مبادرة على خطط واضحة لتنفيذها وفق عمل مؤسسي وديناميكي لتحقيق رؤية المملكة 2030، في وقت يشهد فيه العالم سرعة منظمة في اتخاذ القرار وإعادة هيكلة الأجهزة لمواكبة المتغيرات في إطار عمل مؤسسي مستمر يقوم على أهداف واضحة، ويعتمد على ربط التخطيط بالتنفيذ بخلاف ما كان عليه في السابق حيث كان التخطيط منفصلاً عن التنفيذ.
وتابع معاليه : إن قطاع الصحة من القطاعات الحيوية التي تمس كل مواطن ونطمح بأن نرتقي بالخدمة الصحية لتحقيق رؤية المواطن في توفير خدمة صحية راقية تفي بمتطلباته، ونرتقي بالخدمات الصحية في المملكة إلى مستويات عالمية بسرعه جيدة وبمستوى عال وكفاءة عالية، ونعزز القطاع الخاص بوصفه جزءًا من الحراك التنموي الوطني، وجزءًا من رؤية المملكة 2030.
ولفت معاليه النظر إلى أهمية توفير بيئة متميزة محفزة للعاملين في القطاع الصحي ، والسعي لتدريبهم وتأهيلهم بما يتناسب مع الطموحات التي تسعى إليها وزارة الصحة، فضلا عن إعادة هيكلة الصحة، وكيف تعمل من مزود للخدمة ومنظم إلى أن تكون منظمًا.
وقدمت وزارة الصحة ( 18 ) مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، بميزانية تقدر أكثر من ( 23) مليار ريال.

وزير الاسكان :

الحقيل

ومن جانبه ، قال معالي وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، إن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، رؤية طموحة بدأت من المجتمع وانتهت إليه، والعنصر الأساسي فيها بناء المجتمع القوي المتين الذي يُبنى على الاهتمام بالأسرة من خلال برامج : الصحة، والتعليم، والإسكان، ومن هنا كان اهتمام وزارة الإسكان بتوفير برامج ومسارات تملّك تدخل فيها مجالات: التمويل، والادخار، والعرض، بحيث تسطيع مواكبة تحقيق هذه الرؤية.
وأفاد معاليه أن الهدف المهم الذي وضعته وزارة الإسكان مساعدة المواطن في تحقيق نسبة تملك في الإسكان قدرها 52%، وأن يكون قطاع العقار في المملكة قطاعًا جاذبًا لجميع من يعمل فيه سواءً كانوا من العاملين أو المستثمرين، مبينًا معاليه أن قطاع الإسكان شهد خلال الأعوام الماضية تغيرات اقتصادية واجتماعية، إضافة إلى ما حدث في تنظيم القطاع العقاري، وقطاع التمويل العقاري، وضعف البيانات وفجوتها.
ولفت معاليه النظر إلى أن فجوة البيانات وضعفها تسبب في حدوث فجوة في السوق وبروز أربعة تحديات هي : محدودية التنوع في الوحدات السكنية لجميع شرائح المجتمع، وصعوبة في أيجاد تمويل لمعظم شرائح المجتمع، وعدم كفاءة القطاع العقاري، مع الاعتماد الكبير على الإنفاق الحكومي المباشر وعدم استغلاله بشكل فاعل.
وبين أن برنامج التحول الوطني جعل وزارة الإسكان تتغير من محور إلى محور آخر، حيث كانت في السابق تعمل على مخطط، ومطوّر، ومنفذ، ولكن البرنامج وفق رؤية المملكة 2030 تطلب من الوزارة أن تكون منظمة ومحفزة ومراقبة للسوق، وإيجاد رؤية لها تقوم على تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، وتحمل رسالة واضحة تنظر إلى تحفيز القطاع الخاص والعام، وإيجاد الشراكات مع القطاع الخاص لتنفيذ الخطوات التي يتطلبها برنامج التحول الوطني، بناءً على مرتكزين وثلاث ممكنات.
وبين أن المرتكزين هما : دعم العرض، وتمكين الطلب، والممكنات الثلاث هي : إنشاء بحوث ودراسات واتصال توعوي للسوق، ودعم التخطيط والتنظيم والرقابة، واستدامة الموارد من خلال بالتمويل والاستثمار لهذا القطاع، موضحًا أن وزارة الإسكان وضعت لنفسها ضمن إطار برنامج التحول الوطني خمسة أهداف استراتيجية، هي : تحسين أداء القطاع العقاري، ورفع مساهماته في الناتج المحلي، وتحفيز المعروض العقاري، ورفع الإنتاجية التوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل مناسب.
وأشار إلى أن وزارة الإسكان بدأت في أيجاد مبادرات تلبي هذا الجانب لرفع القدرة الائتمانية للمواطن، وإدراجه في مسار يبدأ بالادخار، ويمر بتمكين الدفعة المقدمة وبرامج تمويل منخفضة التكاليف بما يوازي هدف الوزارة الذي يركز على تحفيز المعروض العقاري بإيجاد منتجات سكانية مناسبة للجميع.
وأفاد معاليه أن الوزارة قدمت لبرنامج التحول الوطني ( 21) مبادرة اعتمدت من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهناك ثمان مبادرات أخرى لاتزال تحت القياس، وينتظر اعتمادها. وتقدر ميزانية مبادرات وزارة الإسكان ضمن برنامج التحول الوطني 2020 بأكثر من ( 59) مليار ريال.

وزير التعليم : 

أحمد العيسى

تناول معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، الأهداف الاستراتيجية للوزارة التي تبلغ ( 8 ) أهداف تمخض عنها ( 36) مبادرة سوف تصب في إحداث قفزة نوعية في منظومة قطاع التعليم بشقيه العام والخاص وذلك على مدى السنوات الخمس ، بميزانية تقدر بأكثر من (24) مليار ريال. وقال : إن برنامج التحول الوطني 2020 هو نتيجة جهد مكثف بذل خلال الأشهر الماضية لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، وعمل عليه عشرات الكفاءات الوطنية، خلصوا خلال هذه المدة إلى معرفة التحديات التي تواجه كل قطاع حكومي، والأهداف الاستراتيجية لكل قطاع، ووضع مؤشرات الأداء لكل قطاع، والمبادرات التي تستهدف إنجاز أهدافه الاستراتيجية.
وأضاف أن الأهداف الاستراتيجية للوزارة تنطلق من توفير فرص التعليم لجميع شرائح المجتمع، والتوسع في برامج رياض الأطفال والحضانات، وتعليم الكبار، والتربية الخاصة لما لها من أهمية في استكمال منظومة التعليم لكل شرائح المجتمع، وعقب ذلك تتجه الوزارة إلى المعلم عبر تحسين فرص استقطاب المعلمين، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، بوصف المعلم حجر أساس في تطوير العملية التعليمية، بجانب النظر في إيجاد بيئة تعليمية محفزة للإبداع والابتكار تشمل دعم الجامعات من خلال إتاحة الفرصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس لطرح أفكارهم وإبداعاتهم، وتسجيل براءات اختراعاتهم، ورعاية الموهوبين والمتفوقين منهم.
وشدد على اهتمام وزارة التعليم بتوفير بيئة قادرة على تعزيز المهارات الشخصية لدى الطلاب وقدرتهم على التكيف على سوق العمل ومتطلباته، حيث سيتم إيجاد مجموعة مهارات أساسية تضم إلى الأنشطة والمناهج الدراسية، وتحسين طريقة التدريس وتقويم الطلاب، ومن ثم تحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة ما بين برامج التعليم واحتياجات سوق العمل خصوصًا ما يتعلق بالتخصصات النوعية التي يحتاجها الاقتصاد الوطني.
وبين أنه سيتم إيجاد وسائل مبتكرة لتمويل المشروعات التعليمية بدلا عن الاعتماد على التمويل الحكومي، مفيدا أنه تم تقديم دراسة كاملة بهذا الخصوص إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وفيه عرضت وسائل تمويل بناء المشروعات التعليمية والتخلص من المدارس المستأجرة خلال فترة برنامج التحول الوطني 2020، إلى جانب التركيز على دعم الاستثمار في التعليم الأهلي، ورفع نسبة مشاركة القطاع الأهلي في التعليم.