دراسة: ارتفاع الكوليسترول لا يسبب أمراض القلب القاتلة

الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٣:٠٩ مساءً
دراسة: ارتفاع الكوليسترول لا يسبب أمراض القلب القاتلة

توصلت دراسة حديثة بعد تحليل أبحاث شملت 70 ألف شخص إلى عدم وجود علاقة بين ما يُعد تقليديا الكولسترول “الضار” والموت المبكر بين من تزيد أعمارهم على 60 عاما بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واكتشف الخبراء في دراستهم الجديدة أن 92 في المئة من الأشخاص ذوي المستوى المرتفع من الكوليسترول عاشوا سنوات أطول.

ودعا الخبراء إلى إعادة النظر في التوجيهات الخاصة بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين لأن “منافع العلاج بالستاتين مبالغ بها”.

والشائع أن سبب ارتفاع مستوى الكوليسترول هو التغذية غير الصحية والافراط في تناول الدهون المشبعة بصفة خاصة والتدخين أيضًا.

ويكون الكوليسترول ملتصقاً في الدم ببروتينات دهنية ناقلة تُدعى ليبوبروتينات وارتبط تقليدياً بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض القلب التاجي والجلطة ومرض الشرايين الطرفية وتمدد الشريان الاورطي (الأبهر).

واعترف الدكتور مالكولم كيندريك الذي شارك في الدراسة الجديدة بأن نتائجها ستثير انتقادات ولكنه دافع عنها قائلا إنها نتائج “تستند إلى أساس متين وأُخضعت لمراجعة دقيقة”.

وقال الدكتور كيندريك إن ما وجده الخبراء هو أن كبار السن ذوي المستوى المرتفع من الكوليسترول الضار “عاشوا أطول وكانت إصاباتهم بمرض القلب أقل”.

وأكد الاختصاصي بجراحة القلب والأوعية الدموية البروفيسور شريف سلطان من جامعة أيرلندا وعضو الفريق الدولي الذي أجرى الدراسة أن خفض مستوى الكولسترول بالعقاقير لمنع الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى من تزيد أعمارهم على 60 سنة “هو هدر كامل للوقت والموارد في حين أن تغيير نمط الحياة أهم طريقة لتحقيق نوعية حياة جيدة”.

وقال رئيس فريق العلماء الدكتور اوفه رافنسكوف من جامعة لوند في السويد إنه “ليس هناك سبب” يدعو إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار. ولكن البروفيسور كولن بيغنت أستاذ علم الوبائيات في جامعة أوكسفورد قال إن في الدراسة الجديدة “مواطن ضعف جدية وبسبب ذلك توصلت إلى استنتاج خاطئ بالكامل”.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الاستشاري بأمراض القلب الدكتور تيم تشيكو أن دراسات عديدة أظهرت أن خفض مستوى الكوليسترول باستخدام العقاقير يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب بين كبار السن. وأضاف أنه يجد هذا “مقنعاً أكثر من البيانات التي تضمنتها الدراسة الحالية”.

كما شككت مؤسسة القلب البريطانية بنتائج الدراسة الجديدة مشيرة إلى صعوبة اكتشاف العلاقة بين ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار والوفاة بين كبار السن لأن عوامل متزايدة تدخل في تحديد الحالة الصحية العامة مع تقدم العمر.