سباق بين البنوك العالمية وضامني إصدار السندات للفوز بعمولة الطرح الأوّلي لأسهم أرامكو

الخميس ٩ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٨:٠٤ مساءً
سباق بين البنوك العالمية وضامني إصدار السندات للفوز بعمولة الطرح الأوّلي لأسهم أرامكو

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها، إن هناك سعي حثيث من قَبِل البنوك الكبرى، وضامني السندات، لإبرام اتفاق مع أرامكو السعودية بشأن الطرح الأوّلي للشركة، والمقدر بـ5% من قيمتها في البورصات العالمية.
وأشارت إلى أن أرامكو تقدر قيمتها بتريليوني إلى 3 تريليونات دولار، أو ما يعادل القيمة السوقية لكل شركات النفط والغاز الأخرى حول العالم.
وذكرت أن عمولة الطرح الأوّلي لأرامكو قد تولد مليار دولار، وهي بذلك الأكبر في تاريخ بورصة “وول ستريت الأمريكية”، مما يدفع المصارف والمؤسسات المالية العالمية للتوجه إلى مقر أرامكو لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالطرح الأوّلي.
وتحدثت عن أن طرح 5% من أرامكو، تعني أسهم بأكثر من 150 مليار دولار، وستطرح تلك الأسهم في بورصات عالمية.
ونقلت عن اقتصاديين، أن البنوك الفائزة في هذا الاتفاق المتعلق بإدراج أسهم أرامكو وضمان إصدار السندات، ستتمتع بمصداقية هائلة في أسواق الطاقة لكل أنواع التعاملات.
وأضافت أن ضامني إصدار السندات يحصلون على نسبة 2% في الاتفاقيات التي تزيد عن 10 مليارات دولار، وهناك حديث عن أن عمولة إصدار أسهم أرامكو ربما تقل عن 1%، وعلى الرغم من ذلك فإن العمولة ستكون أعلى من مليار دولار.
ووفقاً لأشخاص مطلعين، فإن بنك “جي بي مورجان” الأمريكي، من المتوقع أن يلعب دوراً قيادياً كضامن لإصدار السندات، لما يتمتع به من مصداقية في المملكة تمتد لعقود.