هنا.. إجابات 5 وزراء عن #برنامج_التحول_الوطني_2020 للصحفيين

الأربعاء ٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٢:٤٥ صباحاً
هنا.. إجابات 5 وزراء عن #برنامج_التحول_الوطني_2020 للصحفيين

واجه خمسة وزراء في المؤتمر الصحفي الثاني عن برنامج التحول الوطني 2020 سيلًا من أسئلة الصحفيين.
وتجاوب الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية ووزير الإعلام الدكتور عادل الطريفي ووزير العدل الدكتور وليد الصمعاني ووزير النقل سليمان الحمدان، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني مع أسئلة الإعلاميين في المؤتمر الصحفي الثاني لبرنامج التحول الوطني 2020.
الضرائب:
قال وزير المالية في إجابته للإعلاميين: إن هناك نوعين من الضرائب أُقّرت، وهي القيمة المضافة والسلع الانتقائية الضارة، ومن أهدافنا تحقيق التوازن المالي في عام 2020، إضافة إلى أن هيئة الزكاة والدخل تمر بإعادة هيكلة كبيرة وتحصيل الإيرادات ليس حصرًا على وزارة المالية ونظام جباية الزكاة سيكون فيه آلية جديدة للجزاءات والغرامات لمن يتخلف عنها.

ابراهيم العساف
رفع مستوى عمل السعوديين في بيئة آمنة:
وأفاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية في إجاباته للصحفيين أننا نسعى لرفع المستوى المهاري للسعوديين بما يتلاءم مع سوق العمل، ومن أهدافنا الإستراتيجية إيجاد منظومة للحماية الأسرية وتمكين العمل التطوعي، ومن الأهداف الإستراتيجية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلق بيئة عمل آمنة، وتخفيض العمالة الوافدة ليس هدفًا إستراتيجيًّا. وأن هنالك مليون و300 ألف وظيفة خلال الـ5 سنوات القادمة ستكون للسعوديين، بالإضافة إلى أن هناك توظيفًا مبالغًا فيه في القطاع الحكومي، كما أشار وزير الخدمة المدنية ولابد من تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص.

مفرج الحقباني وزير العمل
مدينة إعلامية لتأمين بيئة عمل للإعلاميين:
وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي في إيضاحاته لاستفسارات الإعلاميين: إن المجمع الملكي للفنون هو أحد المؤسسات التي تهدف إلى تعزيز الثقافة والفن، ومن أهداف المجمع الملكي للفنون إنشاء مؤسسة غير ربحية، وتحسين صورة المملكة في الداخل والخارج ضمن الأهداف، حيث لدينا 9 مبادرات لخدمة الأهداف الإستراتيجية الإعلامية، وأشار معاليه حول المدينة الإعلامية أنها منصة رئيسية وضرورية لتأمين بيئة عمل للإعلاميين وإعطاء الصفة التنظيمية للعمل الإعلامي، مضيفًا في ذات الوقت أن أغلب المؤسسات الإعلامية تعاني من صعوبات في مجال عملها، خصوصًا المؤسسات الحديثة، خصوصًا أن السوق الإعلامي في المملكة تقليدي.

عادل الطريفي
التوثيق العدلي والأمن العقاري:
من جانبه أكد وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني في إجابته على بعض استفسارات الصحفيين: أن مـن أبرز الأهداف الإستراتيجية للوزارة رفع مستوى الخدمات العدلية والتميز المؤسسي والحد من التدفق في المنازعات والدعاوى إلى المحاكم: الوزارة تشارك في برنامج التحول الوطني 2020 من خلال تحديد التحديات التي تواجه الوزارة ورفع تصنيف القضاء في المملكة، وإبراز دوره محليًّا ودوليًّا، فضلًا عن تحسين أداء التوثيق العدلي، وتعزيز الأمن العقاري، ومن أهدافنا الإستراتيجية رفع مستوى الخدمات العدلية والتميز المؤسسي والحد من التدفق في المنازعات إلى المحاكم.

وليد بن محمد الصمعاني
تحسين الطرق وطاقة الموانئ الفائضة:
وأكد وزير النقل سليان الحمدان أنه يوجد لدينا طاقة فائضة في الموانئ قد تصل 50%، وفي حال ازدياد الطلب لن يكون هنالك أي عائق، وأن نسبة الحوادث في الطرق كبيرة جدًّا.. ونسعى لتحسين مستوى صيانة الطرق بشكل فعال وتوفير المراكز الإسعافية ووسائل السلامة.

سليمان بن عبدالله الحمدان