هنا .. تفاصيل خطة المدني لمواجهة الطوارئ بالمدينة المنورة

الأربعاء ٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١٢:٠٢ مساءً
هنا .. تفاصيل خطة المدني لمواجهة الطوارئ بالمدينة المنورة

أعدت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خطة تفصيلية متكاملة للحفاظ على سلامة زوار المسجد النبوي الشريف من المعتمرين والمصلين خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام والتدخل السريع للتعامل مع الحالات الطارئة.

وقال المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني إن المديرية العامة للدفاع المدني خصصت عدداً من الضباط والأفراد والموظفين المدنيين يدعمهم عدد من آليات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وفرق الإشراف الوقائي والمعدات الثقيلة وصهاريج المياه وسيارات السلالم التي تتمركز في محيط المسجد النبوي الشريف وجميع المواقع التي تتزايد فيها احتمالات الحوادث في جميع أرجاء المدينة المنورة والطرق التي يسلكها المعتمرون والزوار من المدينة المنورة وإليها.

وأضاف: تهدف خطة الدفاع المدني بالمدينة المنورة في رمضان التي اعتمدها أمير منطقة المدينة المنورة “فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز”؛ إلى الوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد في مباشرة الحوادث التي تدخل في نطاق اختصاصات الدفاع المدني بأسرع وقتٍ ممكن.

وتابع الجهني: ترمي الخطة كذلك إلى التأكد من توافر اشتراطات السلامة في جميع الأنشطة التجارية والسكنية والمنشآت العامة ونشر الوعي الوقائي بين زوار المدينة المنورة والقائمين على رعايتهم لتحقيق السلامة العامة وتجنب كافة المخاطر الافتراضية المحتملة طوال شهر رمضان بالتنسيق مع الجهات المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن خطة الدفاع المدني لشهر رمضان بالمدينة المنورة شملت استحداث عدد من وحدات الدفاع المدني الموسمية تتمركز في المواقع المهمة والحيوية والطرق التي تشهد زيادة في حركة المركبات والحافلات المتجهة من المدينة المنورة وإليها.

وبين الجهني أن الخطة “تكثيف” تضمنت عمل فرق الإشراف الوقائي على جميع منشآت إسكان زوار المسجد النبوي الشريف، والمواقع التي يرتادونها؛ كالمطاعم، والأسواق التجارية، بالإضافة إلى استحداث فرق للرصد الكيميائي لمكافحة حوادث المواد الخطرة، وتخصيص قوة للتدخل في الحالات الطارئة بالمسجد النبوي والساحات المحيطة به.

وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء منصور بن بطيحان الجهني: “الخطة التي تتمتع بمتابعة مدير عام الدفاع المدني، تتضمن الاستعداد الكامل لمواجهة المخاطر المحتملة التي قد تحدث خلال شهر رمضان، والتكامل بين جهود إدارات الدفاع المدني بمحافظات منطقة المدينة المنورة وكافة الجهات الأعضاء في لجنة الدفاع المدني الرئيسة بالمنطقة وعقد اللجنة الفورية بمركز التحكم والتوجية بشكل دائم من مندوبي الجهات بتدابير الدفاع المدني”.

وأضاف: “استحدثنا سبع وحدات موسمية تغطي طرق الوصول للمدينة ومدينة حجاج البر والمنطقة المركزية في محيط المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى تسيير عدد من الفرق الميدانية المتحركة للتدخل السريع في المواقع التي تشهد كثافة في حركة المركبات حول المنطقة المركزية والشوارع الرئيسة داخل المدينة المنورة”.

وأردف: “تم دعم مراكز الدفاع المدني القريبة من المسجد النبوي الشريف بالآليات والمعدات والتجهيزات المساندة للاستعانة بها متى دعت الحاجة لذلك، وزيادة عدد فرق التفتيش الوقائي لمتابعة اشتراطات السلامة في جميع المنشآت الفندقية والسكنية المصرح لها بإسكان المعتمرين أثناء زيارتهم للمدينة”.

وتابع: “حرصنا على تجهيز دوريات السلامة للاستفادة منها كوحدات للتدخل السريع في المواقع المزدحمة بالمنطقة المركزية”.

وأكد مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة أن الاستعدادات لشهر رمضان تتضمن تنفيذ عدد كبير من الأنشطة التوعوية؛ منها توزيع نشرات توعوية مترجمة إلى مختلف اللغات على زوار المسجد النبوي الشريف.

وتتضمن الأنشطة كذلك بثّ رسائل إرشادية عبر اللوحات التوعوية والشاشات التلفزيونية في المنطقة المركزية والمشاركة في المهرجانات الرمضانية التي تقام على مدار الشهر الكريم.

خطة المدني لمواجهة الطوارئ في المدينة المنورة (3)

خطة المدني لمواجهة الطوارئ في المدينة المنورة (2)

خطة المدني لمواجهة الطوارئ في المدينة المنورة (4)

خطة المدني لمواجهة الطوارئ في المدينة المنورة (5)

خطة المدني لمواجهة الطوارئ في المدينة المنورة (1)