إدارة تشغيل المسجد الحرام تُكثف جولاتها الميدانية.. وهذه نصائحها للمعتمرين

الأربعاء ٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٩:١٧ مساءً
إدارة تشغيل المسجد الحرام تُكثف جولاتها الميدانية.. وهذه نصائحها للمعتمرين

أوضح مدير إدارة التشغيل والصيانة بالمسجد الحرام المهندس فارس بن مفوز الصاعدي، أن إدارته استعدت لاستقبال هذا الشهر الكريم، حيث بلغ عدد الموظفين (79) موظفاً رسمياً، و(10) مؤقتين خلال هذا الموسم.
وبيَّن الصاعدي، أن الخطط تشمل أيضاً تكثيف الجولات الميدانية لمنسوبي الإدارة من مهندسين وفنيين؛ لرصد الملاحظات وسرعة تصويبها، ومتابعة الحالة التشغيلية لكافة الأنظمة الكهروميكانيكية والإلكترونية في عامة المسجد الحرام.
وأضاف الصاعدي، أنه يتم متابعة كافة الأنظمة الصوتية بالحرم المكي الشريف لضمان نقاء الصوت، وتشغيل وصيانة منظومة الشاشات الإلكترونية، وتحميل المواد المعروضة بالتنسيق من مكتب معالي الرئيس العام، ومتابعة تشغيل الأنظمة الصوتية الخاصة بالدروس والدورات العلمية، وذلك بالتنسيق مع إدارة التوجيه و الإرشاد.
وأشار مدير إدارة التشغيل والصيانة بالمسجد الحرام إلى أنه يتم الإشراف على (14) موقعاً، وتتنوع هذه المواقع بين داخل أروقة الحرم المكي الشريف وساحاته، والمرافق والخدمات التابعة للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وذكر الصاعدي بعض النصائح والتوجيهات التي ينبغي أن تُتبع لسلامة وراحة زوار وعمار المسجد الحرام؛ ومن هذه النصائح تجنب وضع الأمتعة والأغراض الشخصية على اللوحات الكهربائية، وعدم ترك الأطفال بمفردهم أثناء استخدام السلالم أو المصاعد الكهربائية حرصاً على سلامتهم، وعدم استخدام السلالم في نقل المواد الثقيلة، وعدم وضع الأمتعة على فتحات التهوية والتكييف بالمسجد الحرام وساحاته الخارجية، وأخيراً ننصح الزائرين بعدم استخدام المقابس الكهربائية الظاهرة في المسجد الحرام، وفي داخل ممرات دورات المياه، حيث أنها مخصصة لاستخدام الجهات الفنية ولا يحبذ استخدامها لشحن الجوالات.
وأبان أن لذوي الاحتياجات الخاصة النصيب الأكبر من الاهتمام، حيث تم توفير لهم لغة برايل في المصاعد الكهربائية بالمسجد الحرام لتسهيل استخدامها من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، مع الحرص على استمرارية تشغيل عمل وسائل التنقل في المسجد الحرام؛ كالمصاعد والسلالم الكهربائية على مدار الساعة لتخفيف المشقة عليهم.

التشغيل بالمسجد الحرام خلال رمضان ‫(1)‬ ‫‬ التشغيل بالمسجد الحرام خلال رمضان ‫(66236037)‬ ‫‬ التشغيل بالمسجد الحرام خلال رمضان ‫(66236038)‬ ‫‬ التشغيل بالمسجد الحرام خلال رمضان ‫(66236039)‬ ‫‬