محلل أمريكي : الإمارات أثبتت قوتها في مكافحة الإرهاب باليمن

الأربعاء ٢٩ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١:٣١ مساءً
محلل أمريكي : الإمارات أثبتت قوتها في مكافحة الإرهاب باليمن

أكد المحلل العسكري الأمريكي وليام ماكلين أن الإمارات أثبتت تفوقاً في حربها ضد الإرهاب من خلال التحالف العربي في اليمن.

وقال ماكلين في تحليل سياسي نشرته رويترز اليوم إن الإمارات تعمل على نشر قواتها للتصدي لتنظيم القاعدة في اليمن وتطرح بذلك مساراً جديداً هناك حاجة ماسة إليه من أجل التصدي للإرهاب في المنطقة العربية.

وتتولى قوات خاصة من الإمارات تنظيم مطاردة تنظيم القاعدة في الصحارى والجبال النائية لتضيف بذلك قدرات قوات عربية تمرست على القتال في مناطق مثل أفغانستان والصومال إلى حملة اقتصرت المشاركة فيها لفترة طويلة على الجيشين الأمريكي واليمني.

وتظهر هجمات انتحارية أسفرت عن سقوط 38 قتيلاً في المكلا يوم الاثنين حجم التحدي وفي حين ساعدت الإمارات في إخراج القاعدة من تلك المدينة الساحلية الجنوبية في إبريل نيسان لاتزال تهديدات المسلحين قائمة فقد أعلن المسؤولية عن الهجوم تنظيم الدولة الإسلامية الذي يمثل قوة أقل من تنظيم القاعدة في اليمن.

كانت قوات الإمارات نشرت في البداية للتصدي لعدو مختلف هو جماعة الحوثي اليمنية عندما انضمت لحملة قادتها السعودية العام الماضي لمحاولة وقف سعي الجماعة للسيطرة على السلطة في البلاد. وأشار الكاتب إلى أن جماعة الحوثي تعمل لصالح إيران مؤكداً أن الحرب أضعفت الحوثيين لكن تنظيم القاعدة انتهز ما نتج عن ذلك من اضطرابات واكتسح الشطر الشرقي من البلاد واستولى على أراض تفوق ما استولى عليه من قبل وجمع عشرات ملايين الدولارات من خلال إدارة المكلا حيث يقع ثالث أكبر الموانئ في البلاد.