وزير المالية يكشف عن ضريبتين.. وبحث تطبيق رسم إضافي على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة

الأربعاء ٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١:١٤ صباحاً
وزير المالية يكشف عن ضريبتين.. وبحث تطبيق رسم إضافي على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة

كشف وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عن وجود نوعين من الضرائب أقرتها المملكة العربية السعودية، وهما: ضريبة القيمة المضافة، والضرائب الانتقائية على السلع المضرة.
وقال خلال تناوله موضوع الضرائب عشية المؤتمر الصحفي الذي عُقد مساء أمس في جدة لتسليط الضوء على برنامج التحول الوطني 2020: هناك بحث للعمل بشكل متدرج لتطبيق الرسم الإضافي على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية.
وبيّن أنه يوجد جهود كبيرة تبذل حاليًّا للربط مع الجهات الحكومية المسجلين في هيئة الزكاة والدخل، وعددهم 300 ألف، بينما المسجلون في المصلحة العامة للجمارك يقارب (المليون) مستورد، والسجلات التجارية كذلك يوجد فيها عدد كبير جدًّا من المسجلين.
واستطرد: هناك فجوة في الماضي حاولنا العمل مع الجهات الحكومية للربط، ولكن لم يكن هناك نجاح كبير في هذا المجال، وهناك توجيه من القيادة الرشيدة للعمل بهذا الخصوص، وسننجح إن شاء الله في ذلك، وأن يلتزم كل مكلف بما عليه ويدفع ما عليه سواء كان ضريبة أو زكاة، وهيئة الزكاة والدخل تمر في إعادة هيكلة كبيرة بما في ذلك التقنية، والإعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
وأضاف أن تحصيل الإيرادات ليس خاصًّا بوزارة المالية فحسب، وإنما هناك جهات حكومية كثيرة لها اختصاص في تحصيل إيرادات معينة، وهناك وحدة خاصة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تم إنشاؤها فيما يخص هذا الموضوع ومتابعته.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    من المخاطر ذات الضرر المباشر :1 ـ االسجاير 2 ـ المعسل 3 ـ البايسون 4 ـ المشروبات الغازية المحتويه على السكر 5 ـ مواد وأعشاب إستخدام الطب الشعبي المحتويه على الزرنبخ والرصاص 6 ـ الخلطات الشعبية العلاجية المستوده الغير مصرحه من الصحة العالميه سواء كانت جنسيه أو غيرها 7 ـ الملابس والألعاب المخالفة لقيم المجتمع 8 ـ المنتجات الصناعية والغذائية المنافسه لنمو الإنتاج الوطني ، شكراً معالي ( الوزير ).