“ويني” على ورقة نقدية يثير جدلا في بريطانيا

الجمعة ٣ يونيو ٢٠١٦ الساعة ٧:١٩ مساءً
“ويني” على ورقة نقدية يثير جدلا في بريطانيا

كشف بنك إنجلترا المركزي عن أول بطاقة نقدية مصنوعة من رقائق البلاستيك بدلا من الورق، ومطبوع عليها صورة ونستون تشرتشل زعيم البلاد إبان الحرب العالمية الثانية، مما أعطى أنصار الحملتين المؤيدة والرافضة للبقاء داخل الاتحاد الأوروبي فرصة جديدة للجدل.
وكان البنك المركزي قال في عام 2013، إن تشرشل سيظهر على بطاقة نقدية جديدة من فئة الخمسة جنيهات، والتي ستكون الأولى المصنوعة من رقائق رفيعة جدا من البلاستيك.
وأفاد البنك إن البطاقات النقدية المصنوعة من مادة البوليمر البلاستيكية ستكون أكثر تحملا من البطاقات الورقية وأصعب في التزوير. وقال مارك كارني محافظ بنك إنجلترا المركزي: “باستخدامنا البوليمر نكون قد اتبعنا أفضل الممارسات العالمية إلى جانب أستراليا ونيوزيلندا وكندا”.
وانتهز أنصار الحملتين المؤيدة والرافضة لبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي ظهور صورة تشرتشل على بطاقة نقدية قبل الاستفتاء المقرر يوم 23 يونيو المقبل.
فأكدت جمعية المحاربين القدامى البريطانية المؤيدة للخروج من الاتحاد الأوروبي مطلبها قائلة إن رئيس الوزراء وقت الحرب كان يرى بريطانيا ودودة تجاه اتحاد أوروبي يجري تطويره لكنها ليست جزءا منه.
وقال أندرو روبرتس، أستاذ التاريخ في كلية كينجز في لندن، في بيان عن الجمعية أرسل لوسائل الإعلام: “إنه أمر رائع أن يظهر تشرشل على الخمسة. سيذكر ذلك الناس بأن يقدموا مصلحة البلاد يوم 23 يونيو”.
وكان أنصار الحملة المضادة الذين يريدون البقاء داخل الاتحاد الأوروبي قد استحضروا تشرتشل كذلك من قبل. وقال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الشهر الماضي إن موروث سلفه يظهر أن “العزلة لم تخدم مصالح هذا البلد بشكل جيد قط”.
وتحل صورة تشرشل محل صورة مصلحة السجون في القرن التاسع عشر إليزابيث فري، التي تظهر على بطاقة الخمسة جنيهات منذ عام 2001.