10 نصائح للحامل قبل صيامها

الجمعة ١٧ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١:٥١ صباحاً
10 نصائح للحامل قبل صيامها

كثير من النساء الحوامل يٌفضلن صيام شهر رمضان المبارك للحصول على الثواب، وذلك على الرغم من إجازة إفطارهن شرعًا، لذا هناك بعض النصائح الهامة التي يجب الأخذ بها.
1- استشارة الطبيب قبل الصوم، لأنه الأدرى بصحة الجنين وأمه وهو الوحيد القادر على تحديد قدرة الحامل على الصيام من عدمها.
2-الإكثار من شرب السوائل، حيث يجب على المرأة الحامل التي تصوم شهر رمضان الإكثار من شرب الماء بمعدل ما بين 2 إلى 3 لتر على الأقل، والإبتعاد عن شرب العصير والمشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية الأخرى.
3- يجب التقليل من أكل الحلويات، لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية فارغة أو خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، ويمكن تعويضها بالفواكه والتمر والفواكه المجففة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة.

4- تناول وجبة غذائية صحية متوازنة وشاملة لكافة الإحتياجات.

5- يجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناول أكباد اللحوم وكبد السمك لإحتوائها على فيتامين “أ” الذي يرفع خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجب على الحامل أيضًا تجنب أكل أسماك التونا لإحتوائها على كمية كبيرة من مادة الزئبق التي تزيد من خطر إصابة الجنين بإعاقة ذهنية في المستقبل، كما يجب الإمتناع عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة باعتبارها تزيد خطر الإصابة بالأمراض السرطانية لدى الجنين.

6- توفير كميات كبيرة من الكالسيوم: يجب على المرأة الحامل تناول 4 أكواب من الحليب أو اللبن يوميا لتوفير الكالسيوم اللازم لها ولجنينها.
7- تناول الحساء يوميًا: مثل شوربة الخضروات أو شوربة العدس لتوفير كميات هامة من الحديد للجسم.
8- تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة: يجب على المراة الحامل تناول عدة وجبات صغيرة في الفترة التي تلي وجبة الإفطار وحتى حلول موعد السحور حيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بين كل وجبة ووجبة ما بين ساعتين أو 3 ساعات نظرا لاحتياج الجنين إلى السعرات الحرارية والمواد الغذائية بشكل مستمر.
9- تناول الحبوب الكاملة: فالحبوب الكاملة تساعد على الشعور بالشبع وتحمي من زيادة الوزن والإمساك.
10- تجنب تناول السوائل التي تحوي الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية حيث تؤثر هذه المشروبات على وزن الجنين وتجعله أقل من المعدل الطبيعي.