الجمارك تشدد على منع فسح الإرساليات قبل معاينتها
يتعارض مع نظام الجمارك الموحد

الجمارك تشدد على منع فسح الإرساليات قبل معاينتها

الساعة 3:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2750
0
طباعة
المواطن - الرياض

حذرت مصلحة الجمارك العامة كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية من قيام بعض مندوبي الجهات الحكومية ذات العلاقة بإجازة فسح أصناف محددة بسحب العينات من الإرساليات قبل البدء في إجراءات المعاينة الجمركية.

وذكرت مصادر جمركية أنه توافرت معلومات لديها عن قيام بعض مندوبي الجهات الحكومية ذات العلاقة بإجازة فسح أصناف محددة بسحب العينات من الإرساليات قبل البدء في إجراءات المعاينة الجمركية بالاعتماد على نسخة من البيان الجمركي طلب التحضير التي يقدمها المخلص الجمركي بهدف تسريع إجراءات الفسح الجمركي.

وأوضحت مصلحة الجمارك أن هذا الإجراء يتعارض مع نظام الجمارك الموحد الذي ينص على أنه: لا يجوز لأي شخص دخول المخازن والمستودعات الجمركية والحظائر والسقائف والساحات المعدة لتخزين البضائع أو إيداعها والأماكن المعدة للمعاينة دون موافقة الدائرة الجمركية”.

يأتي ذلك بشأن إجراءات دخول الساحات الجمركية وساحات المعاينة وأخذ عينات للفحص وبشأن التأكيد على السرية في عملية إحالة العينات للمختبرات المختصة وعدم تكليف مندوبي المختبرات بسحب العينات وغيره.

وشددت مصلحة الجمارك العامة على كل المنافذ الجمركية الجوية والبرية والبحرية بالتأكيد على تطبيق النظام والتنبيه على كل المخلصين الجمركيين بعدم تزويد أي جهة كانت بنسخة من البيانات الجمركية ما لم تكن مختومة ومعتمدة من إدارة الجمرك وعدم السماح بسحب العينات إلا بحضور المراقب الجمركي، وفقاً لـ“الاقتصادية”.

وحول آلية سحب وإحالة عينات من إرساليات السلع الاستهلاكية إلى المختبرات الخاصة المستعان بها وآلية تلقي النتائج والبت فيها، فتنص على: عند وصول الإرساليات لمنافذ المملكة تفرغ بالساحات الجمركية وتعاين من قبل المعاين الجمركي وتحال مستندات الإرسالية إلى مكاتب فروع المختبرات التابعة لوزارة التجارة من قبل المعاين الجمركي ويقوم الفنيون المختصون بفحص ودراسة المستندات المرفقة مع الإرسالية.

ويقوم الفنيون المختصون في فروع المختبرات بالساحات الجمركية بمعاينة الإرسالية للتأكد من وجود كامل البيانات الإيضاحية على العبوات ويتم تعبئة نموذج فحص الإرسالية وتدون جميع البيانات المطلوبة في النموذج مع تدوين كل الأصناف حسب الفاتورة والمعاينة الفعلية.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

مخلفات محلات جبس المجاردة على الطريق.. والبلدية تستجيب لـ”المواطن” وتتوعد

ترمي مصانع ومحلات الجبس في محافظة المجاردة، مخلفاتها