العمل تحيل 1772 مخالفة لقرار توطين الاتصالات إلى لجنة العقوبات

الإثنين ١٨ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١:٤٨ مساءً
العمل تحيل 1772 مخالفة لقرار توطين الاتصالات إلى لجنة العقوبات

رصدت الحملات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى، 2427 مخالفة في كافة مناطق المملكة خلال فترة لم تتجاوز الشهرين، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ 662 مخالفة وأدناها في منطقة نجران بـ 10 مخالفات.

وعلى ضوء الزيارات الميدانية، تعاملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشدة وصرامة مع مخالفي نظام العمل، حيث أحالت 1772 مخالفة إلى لجنة العقوبات، بينما أغلقت 1296 محلاً منها 464 في منطقة عسير، وأنذرت 655 محلاً مغلقًا.

في هذا الصدد؛ أكد سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي، أن الوزارة لن تتهاون في ضبط كل من يخالف قرار التوطين الذي سيساهم في خلق فرص وظيفية للسعوديين والسعوديات، لاسيما أن قطاع الاتصالات لا يقل أهمية عن القطاعات الأخرى.

وقال العويدي: “إن الوزارة تسعى إلى تنظيم سوق العمل والقضاء على المخالفات والتضييق على ممارسات التستر التجاري”، مشيرا إلى أن سوق الاتصالات له أهمية خاصة من الناحية الأمنية والاجتماعية والاقتصادية يجب المحافظة عليها، فضلاً عن أن هذه المهن توفر مردوداً مادياً مناسباً واستقراراً وظيفياً لأبناء وبنات الوطن.

في هذا السياق؛ دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها للإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معاً للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

وكانت الجولات التفتيشية التي تقوم بها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني قد نفذت منذ غرة رمضان وحتى الحادي عشر من شهر شوال من العام الحالي 15841 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة.

وبحسب التوزيع الجغرافي للمنشآت تصدّرت المنطقة الشرقية العدد الأكبر لمحال الاتصالات، حيث وصل عدد المنشآت التي تمت زيارتها إلى 4184 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ2295 منشأة، ثم مكة المكرمة بـ 1791 منشأة والقصيم بـ 1752 وعسير بـ1488 والمدينة المنورة بـ 1183 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والجوف والحدود الشمالية وجازان.

من جهة أخرى، أسفرت الجولات التفتيشية عن التزام 13383 منشأة بقرار التوطين، ووفقًا للإحصائيات الأخيرة؛ جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى بعدد المنشآت الملتزمة بالقرار بـ 3754 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 1994 منشأة.

إلى ذلك تؤكد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استمرار الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات حتى يتم توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذي الحجة من العام نفسه، مشيرة إلى أن التطبيق القطاعي يشمل جميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.