صحيفة إسبانية تبرز قرار السعودية باستيراد لّحوم الأبقار والأغنام الإسبانية

الجمعة ١٥ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١:٠١ مساءً
صحيفة إسبانية تبرز قرار السعودية باستيراد لّحوم الأبقار والأغنام الإسبانية

سلطت صحيفة (آي بي سي) الإسبانية، الضوء على قرار السلطات السعودية، بالسماح باستيراد لحوم الأبقار والأغنام من إسبانيا.
وذكرت الصحيفة ذائعة الصيت وواسعة الانتشار، أن القرار جاء ثمرة مفاوضات أجريت بين وزارة الزراعة وسلامة الأغذية السعودية، والحكومة الإسبانية.
وصرحت السلطات الصحية في المملكة، بدخول الواردات الإسبانية من لحوم البقر والأغنام والماعز، في ضوء الجودة التي تتمتع بها لحوم البلد الأوروبي.
ويأتي هذا التصريح، نتيجة للمباحثات بين وزارة الزراعة والأغذية والبيئة وسلامة الأغذية بالسعودية، التي أرسلت في نوفمبر/ تشرين ثان 2015 إلى إسبانيا، وفداً من الفنيين والمختصين، بهدف التحقق من أنظمة الرقابة الرسمية على صناعة اللحوم، وتصدير المواشي الإسبانية، بالإضافة إلى نظام إصدار الشهادات الصحية للتصدير.
وكانت نتائج هذه الزيارة مُرضية؛ حيث تم التأكد من متانة وموثوقية نظم الرقابة، وإصدار الشهادات الصحية في إسبانيا؛ حسبما أعلنت السلطات السعودية.
وبعد صدور هذا التصريح، بات من الممكن البدء في تصدير اللحوم بشكل فوري من إسبانيا إلى السعودية، بمجرد توفر استمارة المعلومات الصادرة من الوزارة الإسبانية المعنية بإدارة الصادرات، فضلاً عن الشهادة الصحية البيطرية المخصصة للتصدير.
وأقرت السعودية، طلبات توريد تقدمت بها 14 شركة إسبانية لتصدير منتجاتها من إسبانيا إلى المملكة.
وأصبح من الممكن الآن، تصدير لحوم ومنتجات الأبقار إلى 74 وجهة خارج الاتحاد الأوروبي، بينما فيما يخص لحوم ومنتجات الأغنام والماعز، توجد الشركات الإسبانية في 45 سوقاً بالوقت الراهن.
وزادت هذه الصادرات الموجهة إلى دول أخرى، بنسبة 9.25٪، بعد أن بلغت 26 ألفاً و720 طناً في 2015.
وتمثل لحوم البقر حوالي 80٪ من هذه الصادرات، التي يتم تصديرها بشكل أساسي إلى الجزائر والمغرب وكوت ديفور وهونج كونج.
يُشار إلى أن إسبانيا تقوم بذبح هذه الحيوانات، التي يجرى تصدير لحومها إلى الدول العربية والإسلامية، وفقاً لأحكام الشريعة.