بمبادرة مسك ورعاية أرامكو .. 100 طالب وطالبة ينهون دراستهم الصيفيّة بـ”هارفارد”

الأحد ٣١ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٥:٢٢ مساءً
بمبادرة مسك ورعاية أرامكو .. 100 طالب وطالبة ينهون دراستهم الصيفيّة بـ”هارفارد”

أنهى 100 طالب وطالبة من المنتظمين في المرحلة الثانوية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، دراستهم الصيفية في برنامج إعداد القادة بجامعة هارفارد، أمس، بعد أن أمضوا سبعة أسابيع، بمبادرة من مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، ورعاية شركة أرامكو السعودية.

وجرت مراسم الاحتفاء بإنهاء الطلبة برنامجهم التعليمي التدريبي، في كلية القانون بجامعة هارفارد، بحضور أمين عام مؤسسة “مسك الخيرية” بدر العساكر، ونائب عميد جامعة هارفارد الدكتور مارك إليوت، والملحق الثقافي في سفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى.

وتأتي هذه المبادرة التي خصصت من خلالها “مسك الخيرية” للطلبة السعوديين 12.5 في المئة من المقاعد التي يبلغ عددها 800 مقعد، ويتنافس عليها طلبة متميزين من أكثر من 50 دولة حول العالم، لتهيئة الطلبة وتعريفهم بالحياة الجامعية وتمكينهم من تكوين قاعدة معرفية متميزة من جامعة عريقة، وإطلاعهم على أدوات ومهارات التخطيط للمستقبل، بهدف مساعدتهم على الانطلاق والاستزادة مستقبلاً في مختلف المجالات العلمية والمعرفية؛ حيث أن البرنامج متميز علمياً على المستوى العالمي، ويتقدم له أكثر من سبعة آلاف طالب وطالبة من دول مختلفة، ويُقبل منهم قرابة 800 طالب وطالبة.

وقال مستشار برنامج إعداد القادة في مؤسسة “مسك الخيرية” الدكتور مساعد الأحمد، إن هذا البرنامج يسير بخطى حثيثة نحو الأمام والمستقبل وفقًا للخطط المرسومة له، مشيراً إلى أن أعداد المتقدمين من الطلاب والطالبات السعوديين إلى البرنامج، في مراحله الأولى وصل إلى أكثر من 60 ألف متقدم، خضعوا جميعهم لعملية تقييم واختبار حتى انخفض العدد إلى 100 طالب و طالبة.

وأضاف في كلمة له في الحفل، أن مؤسسة “مسك الخيرية”، قد منحت الطلاب والطالبات فرصة من أجل اكتساب المعرفة والخبرة، مبيناً أن الطلاب المشاركين في البرنامج هم من المرحلة الثانوية.

من جهته، أكد نائب رئيس شركة أرامكو السعودية للعمليات والتدريب الدكتور محمد السقاف، استمرار أرامكو في دعمها لمختلف أنشطة مؤسسة مسك الخيرية، مهنئاً الطلاب والطالبات على أدائهم المميز خلال فترة البرنامج.

وقال نائب عميد جامعة هارفارد الدكتور مارك إليوت، أن البرنامج يمثل فرصة للطلاب والطالبات ستكتمل بعودتهم مرة أخرى إلى جامعة هارفارد كطلبة منتظمين في الدراسة بإحدى كلياتها، مشيراً إلى أن جامعة هارفارد تحتضن عددًا كبيرًا من طلاب الشرق الأوسط وغالبيتهم من المملكة العربية السعودية، وبالأخص في كلية الطب.

وأشاد الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى بجهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة “مسك” الخيرية، منذ إنشاء المؤسسة، حتى الآن، وما تشهده المؤسسة من تطور مستمر، وإطلاق متنوع للعديد من المبادرات التي تهتم بجيل الشباب.

وفي كلمة لأولياء أمور الطلاب و الطالبات، عبّر الدكتور علي القرني، عن الشكر لمؤسسة مسك الخيرية على جهودها وعنايتها الكبيرة بالاستثمار في عقول الشباب، فيما ألقت الطالبة فرح الشمري والطالب ماجد المضيان، كلمة الطلاب والطالبات عبّرا خلالها عن الشكر لمؤسسة مسك الخيرية على تهيئتها لهذه الفرصة من أجل نهل المعرفة من واحدة من جامعات العالم العريقة، مشيرين إلى المعارف والخبرات التي اكتسبوها في هارفارد عبر برنامج إعداد القادة لمؤسسة مسك الخيرية.

ووصف عدد من الطلاب، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية، التجارب والمعارف التي مارسوها في جامعة هارفارد، خلال فترة البرنامج، مبينين أن ما تعلّموه خلال هذه الفترة سيفيدهم كثيراً في معرفة التخطيط السليم لمستقبلهم الدراسي وبالتالي إفادة بلادهم.

ويُعد برنامج إعداد القادة أحد مبادرات “مسك الخيرية” الهادفة إلى تمكين المجتمع من التعلم والتطور والتقدم في مجالات الأعمال والمجالات الأدبية والثقافية والعلوم الاجتماعية والتقنية، حيث تؤمن المؤسسة بأن التعليم يعد ركيزة أساسية لنهضة الأمم وقاطرة تعبر بالمجتمع نحو آفاق التقدم والتطور، عبر إنتاج عقول مفكرة وواعية وقادرة على إدارة وبناء مؤسسات المجتمع وركائزه الأساسية، وتهيئة الكوادر البشرية والكفاءات القادرة على إنشاء وقيادة مشروعات التنمية بكل مستوياتها.

طلاب السعودية 1 طلاب السعودية